السعودية تسجن 23 شخصا بتهمة التطرف

Saudi nationals who were accused of joining an Al-Qaeda plot to attack Yemen's security earlier this month, stand behind bars during their hearing at a lower court in Sanaa on September 12, 2013. The five men, who were arrested in June, were cleared of the charges for lack of evidence, however two of the group were sentenced to 18 months in prison each after being convicted of forging identity documents and entering Yemen illegally, an AFP correspondent at court reported. AFP PHOTO / MOHAMMED HUWAIS
السعودية تلاحق المنتمين لتنظيم القاعدة ومواطنيها الذين يلتحقون بجماعات مسلحة بالخارج (الفرنسية-أرشيف)

قضت محكمة سعودية بسجن 23 شخصا لفترات تصل إلى 22 عاما لدورهم في هجمات نفذها متشددون، وذلك في إطار حملة أمنية تم فيها حبس عشرات الأشخاص خلال الأسبوع الماضي.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أول أمس الثلاثاء أن 17 شخصا سجنوا لمدد تصل إلى 33 عاما, وكانت محكمة قضت الأسبوع الماضي بسجن 48 شخصا لمدد تصل إلى ثلاثين عاما، وحكم على شخص بالإعدام في جرائم تتصل بالتشدد.

وأدين هؤلاء السجناء بارتكاب جرائم تتضمن "الافتيات على ولي الأمر"، و"تبني الفكر المتشدد", والسفر بغرض القتال في صراعات خارجية, وتكوين خلايا لمهاجمة الأجانب، إضافة إلى تصنيع المتفجرات.

ونفذ مسلحون تابعون للقاعدة موجة من الهجمات ضد أهداف أجنبية وحكومية في السعودية بين عامي 2003 و2006, ونفذت القاعدة هجوما عبر الحدود في المملكة الشهر الماضي انطلاقا من اليمن، وهو الأول على الأراضي السعودية منذ عام 2009.

وأثار ذلك الهجوم إضافة إلى تنامي ما يسمى التشدد الناجم عن الحرب في العراق وسوريا المخاوف الأمنية لدى الرياض, وكان الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز أصدر مرسوما في فبراير/شباط الماضي يقضي بالسجن لمدد طويلة على أي شخص يسافر إلى الخارج للقتال أو الانضمام إلى جماعات متطرفة.

المصدر : رويترز