عوض الرجوب-الخليل

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أنها اعتقلت أشخاصا لبنانيين قالت إن لهم صلة بحزب الله اللبناني اتهمتهم بالتورط في تجارة المخدرات والسلاح وأنشطة لها علاقة بما وصفته بالإرهاب.

وقال الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان على صفحته بموقع فيسبوك إن الاعتقالات تمت منذ 27 يوليو/تموز الماضي دون أن يوضح عدد المعتقلين.

وذكر جندلمان أن التحقيقات التي قام بها جهاز الأمن العام (الشاباك) والشرطة كشفت عن بنية تحتية واسعة النطاق تشمل تجار مخدرات إسرائيليين عملوا مع تجار مخدرات لبنانيين لهم علاقة بحزب الله بهدف التهريب إلى إسرائيل عبر الحدود اللبنانية والسورية والأردنية، كما حدث في صيف 2012.

وحسب الناطق فقد تم خلال الأسابيع الأخيرة القيام بعمليات واسعة النطاق للكشف عن نشاطات تجار مخدرات في إسرائيل وعلاقتهم بآخرين في لبنان يعملون لصالح حزب الله، و"تم إحباط هذه المحاولات التي لا تزال في مراحلها الأولية".

ووفق التحقيق فإن المذكورين كانوا على اتصال مع شخص يدعى جورج نمر من سكان مرج عيون وصف بأنه تاجر مخدرات وناشط في حزب الله، ورصد اتصالات معه ونقل بطاقة هاتف إليه ومساعي بناء شبكة اتصال لتهريب السلاح.

وذكر جندلمان أن التحقيقات كشفت أن نمر كان ينوي تهريب المخدرات والأسلحة إلى إسرائيل، مشيرا إلى أن بعض المشتبه فيهم كانوا في السابق على اتصال معه، واستغلوا العلاقات التي بنوها في تجارة المخدرات في الحصول على أسلحة غير مرخصة ضبطت بحوزتهم.

ونشر الشاباك أسماء أشخاص قال إنهم تجار مخدرات لبنانيون لهم علاقة بحزب الله وعملوا مع أمثاهم من إسرائيل في عملية مشابهة لكشف سابق في يوليو/تموز 2012 قال إن حزب الله قام خلالها بتهريب 20 كيلوغراما من المتفجرات عن طريق تجار مخدرات لبنانيين وإسرائيليين.

المصدر : الجزيرة