قال مسؤول مصري اليوم الأربعاء إن أكثر من مائتي طن من المساعدات التي أرسلتها السعودية وسلطنة عمان وتركيا وصلت اليوم إلى قطاع غزة عبر الجانب المصري من معبر رفح.

وأوضح المسؤول أن أول قافلة مساعدات دخلت القطاع تحمل 150 طنا من الأدوية والمعدات الطبية مقدمة من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، وأن القافلة الثانية محملة بـ45 طنا من المعدات الطبية وقد أرسلتها الجمعية الخيرية في سلطنة عمان، كما وصلت مساعدات إنسانية من تركيا أيضا.

ومن جهة أخرى، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة عبور قافلة تابعة له الحدود المصرية إلى قطاع غزة محملة بمواد غذائية تكفي 150 ألف شخص لمدة خمسة أيام، وهي أول قافلة يرسلها إلى هناك منذ فرض الحصار على القطاع عام 2007.

وأضاف البرنامج -في بيان له وزع اليوم في جنيف- أن القافلة التي تضم 18 شاحنة تنقل 15600 طرد يحتوي على مواد غذائية ووجبات جاهزة، مشيرا إلى أنه من المتوقع وصول قافلة أخرى إلى القطاع خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

وفي السياق، توقعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) أن يحتاج مليون شخص إضافي من سكان غزة -الذين يبلغ عددهم 1.8 مليون نسمة- إلى مساعدات غذائية هذا العام.

يشار إلى أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة -الذي استمر 51 يوما- أدى إلى استشهاد نحو 2200 فلسطيني بينهم نحو 500 طفل، وجرح أكثر من 11 ألفا، ونزوح نحو 475 ألفا عن منازلهم، وتضرر 55 ألف منزل بينها 17 ألفا دمرت بشكل كامل أو شبه كامل.

المصدر : وكالات