مسؤول إيراني كبير يجري محادثات بالرياض

Iranian Deputy Foreign Minister Hossein Amir Abdollahian listens to question during his news conference in Moscow, Russia, Tuesday, Sept. 10, 2013. Amir Abdollahian warned that if the U.S. launches a military strike against Iranian ally, Syria, then Israel would be under threat from "some groups and movements that have formed over the past two or three years." without elaborating about the thinly veiled threat. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko)
حسين أمير عبد اللهيان أكبر مسؤول إيراني يزور السعودية منذ انتخاب روحاني رئيسا لإيران في 2013 (أسوشيتد برس-أرشيف)

يجري حسين أمير عبد اللهيان -نائب وزير الخارجية الإيراني- اليوم الاثنين زيارة محادثات في العاصمة السعودية الرياض ضمن زيارة تأتي وسط مساع دولية وإقليمية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

ومن المقرر أن يلتقي عبد اللهيان بوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل لبحث قضايا على رأسها االوضع في العراق وسوريا. وستشمل المحادثات العلاقات بين إيران والسعودية التي تشهد منذ سنوات نوعا من الجفاء.

وكان وزير الخارجية السعودي قد أعلن في مايو/أيار الماضي أنه وجه دعوة لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف لزيارة المملكة لإجراء محادثات إلا أن طهران قالت في وقت لاحق إن الدعوة كانت فقط للمشاركة في اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي, وإن ظريف لن يتمكن من الحضور.

وتعد زيارة عبد اللهيان إلى الرياض الأولى لمسؤول إيراني كبير منذ انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني العام الماضي.

ووصل المسؤول الإيراني إلى العاصمة السعودية في وقت تدفع فيه الولايات المتحدة باتجاه تعاون دولي وإقليمي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق.

ويشن سلاح الجو الأميركي منذ أكثر من أسبوعين غارات على مواقع التنظيم شمالي العراق, في حين لم يستبعد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي استهداف تنظيم الدولة بسوريا في حال تشكيله تهديدا لبلاده.

يشار إلى أن السعودية وإيران رحبتا بتكليف حيدر العبادي لتشكيل حكومة عراقية جدية بديلا لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

المصدر : وكالات