قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الاثنين إنها استولت على طائرة استطلاع إسرائيلية، ويأتي ذلك مع تطور نوعي في قدرات الكتائب على السيطرة على الطائرات من دون طيار وصناعتها وتسييرها أيضا.

وأكدت كتائب القسام في بيان أنها تمكنت من الاستيلاء على طائرة استطلاع إسرائيلية شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ونشرت صورة لها على موقعها الإلكتروني.

وجاء في بيان الكتائب أيضا أن معركة "العصف المأكول" تدخل يومها الـ50 على التوالي، وما زالت تواصل ردها على العدوان بقصف عشرات المدن والمستوطنات والمواقع بالقذائف الصاروخية.

طائرة "أبابيل 1" من دون طيار التي صنعها مهندسو كتائب القسام (الجزيرة)

تطور نوعي
وكانت قناة الأقصى التابعة لحركة حماس قد بثت الشهر الماضي صورا لطائرة إسرائيلية من دون طيار قالت إن المقاومة أسقطتها في غزة.

وذكرت القناة أن القسام أسقطت الطائرة خلال اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي في منطقة شرق حي التفاح.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي سيطرت الكتائب أيضا على طائرة أخرى في منطقة جباليا شمال القطاع، وقالت إسرائيل آنذاك إن الطائرة سقطت بسبب خلل فني ولم يتم إسقاطها.

وكانت القسام قد كشفت أثناء العدوان أن مهندسيها نجحوا في إنتاج طائرة "أبابيل 1" من دون طيار من ثلاثة نماذج وهي "أي 1 أي" وهي ذات مهام "استطلاعية"، و"بي 1 أي"، وهي ذات مهام "هجومية-إلقاء"، و"سي 1 أي"، وهي ذات مهام "هجومية-انتحارية".

وكشفت الكتائب أيضا أنها أطلقت يوم 14 يوليو/تموز الماضي طائرات من دون طيار تجاه الأراضي الإسرائيلية، مشيرة إلى أنها طارت فوق وزارة الدفاع الإسرائيلية ومناطق أخرى بعمق إسرائيل والتقطت صورا وعادت إلى قواعدها.

المصدر : الجزيرة