قال رئيس الحكومة العراقية المكلف حيدر العبادي اليوم الاثنين إن المحادثات بشأن تشكيل الحكومة الجديدة بناءة، وتوقع "اتضاح الرؤية" بشأن برنامج حكومي موحد خلال يومين، وفقا لما نقله التلفزيون العراقي الحكومي.

ويوجب الدستور على العبادي تقديم تشكيلة حكومته لرئيس الجمهورية فؤاد معصوم قبل الحادي عشر من سبتمبر/أيلول المقبل، ليجري بعد ذلك التصويت عليها في مجلس النواب.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن العبادي تأكديه الحرص على "تشكيل حكومة تستوعب كل الطاقات وتكون فيها كل المكونات".

وقال في مؤتمر صحفي "إننا نريد تشكيل حكومة تستوعب كل الطاقات وتكون فيها كل المكونات وأن يكون الوزير عراقيا بعيدا عن مكونه وطائفته، وطلبت من الكتل أفضل مرشحيها للمناصب".

وبحسب المصدر ذاته فإن العبادي أكد أهمية تعزيز الثقة بين الكتل السياسية في الفترة المقبلة.

كما شدد رئيس الوزراء المكلف على ضرورة أن "يبقى السلاح بيد الدولة"، وقال "لا نسمح لأي مجاميع مسلحة أو مليشيات بيدها السلاح إلا داخل إطار الدولة".

ودعا العبادي الكتل السياسية إلى "توحيد خطابها بمواجهة الإرهاب"، كما أكد التزامه بحل الإشكالات مع إقليم كردستان العراق عبر الدستور العراقي، ورحّب بالتعاون بين قوات البشمركة الكردية والقوات الأمنية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

الرئيس العراقي فؤاد معصوم كلف العبادي في الحادي عشر من أغسطس/آب الحالي بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لنوري المالكي، الذي يحمله المراقبون مسؤولية تدهور الوضع في البلاد

يشار إلى أن العبادي قد أعلن في وقت سابق أنه سيرفض أي مرشح من الكتل السياسية لشغل المناصب الوزارية، ما لم يتمتع بالكفاءة والنزاهة والخبرة، وأكد أنه سيعتمد معايير معينة في اختيار أعضاء الحكومة.

وكان الرئيس العراقي فؤاد معصوم قد كلف العبادي في الحادي عشر من أغسطس/آب الحالي بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لـنوري المالكي، الذي يحمله المراقبون مسؤولية تدهور الوضع في البلاد.

مطالب الأكراد
من جهته قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري إن الأكراد طالبوا بوجود التزامات واضحة تلزم الحكومة القادمة بتنفيذ التعهدات التي سيتم الاتفاق عليها فيما يتعلق بالبرنامج الحكومي الذي سيتم الاتفاق عليه.

وأضاف زيباري -وهو ورئيس الوفد الكردي في مفاوضات تشكيل الحكومة القادمة- في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة بغداد، أن الوفد الكردي يسعى للحصول على ضمانات من دول خارجية تلزم الحكومة القادمة بتنفيذ هذه التعهدات التي سيتشكل منها البرنامج الحكومي.

المصدر : الجزيرة + وكالات