تنظيم الدولة يسيطر على مطار الطبقة والنظام يقصف الرقة
آخر تحديث: 2014/8/25 الساعة 06:23 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/25 الساعة 06:23 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/1 هـ

تنظيم الدولة يسيطر على مطار الطبقة والنظام يقصف الرقة

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية بأن مقاتليه تمكنوا من السيطرة على مطار الطبقة العسكري بمحافظة الرقة شمال شرق سوريا أمس، في وقت تدور فيه اشتباكات عنيفة في بلدة تلدو في ريف حمص بين قوات المعارضة وقوات النظام.

وقالت المصادر إن مقاتلي التنظيم بدؤوا بملاحقة عناصر النظام الذين فروا باتجاه المزارع القريبة من المطار، في حين تحدثت شبكة شام عن هروب نحو عشرين سيارة تابعة لقوات النظام من مطار الطبقة العسكري باتجاه حاجز إثرايا.

في المقابل، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نقلا عن مصدر عسكري قوله "بعد معارك عنيفة خاضتها الوحدات المدافعة عن مطار الطبقة العسكري نفذت قواتنا عملية إعادة تجميع ناجحة بعد إخلاء المطار، ولا تزال توجه الضربات الدقيقة للمجموعات الإرهابية بالمنطقة وتكبدها خسائر فادحة".

وتأتي سيطرة التنظيم بعد معارك استمرت أكثر من سبعة أيام استخدم فيها مقاتلو التنظيم أسلحة ثقيلة مكنتهم من السيطرة على رابع مطارات سوريا العسكرية من حيث القوة, لتصبح الرقة أول محافظة سورية تخرج بكامل مساحتها عن سيطرة النظام السوري.

وبعيد سقوط مطار الطبقة العسكري، قتل ستة أشخاص وجرح عشرات في غارتين جويتين نفذتهما مقاتلات تابعة لقوات النظام على ساحة النعيم وسط مدينة الرقة. وتسبب القصف في دمار كبير، بينما لا تزال أرقام القتلى غير نهائية باعتبار أن القصف استهدف تجمعا للسكان.

اشتباكات وقصف
في الأثناء، أفاد ناشطون بأن اشتباكات عنيفة شهدتها بلدة تلدو بريف حمص بين قوات المعارضة المسلحة وقوات النظام, وخلفت 13 قتيلا في صفوف قوات المعارضة وآخرين من قوات النظام, كما تحدث الناشطون عن تدمير المعارضة المسلحة جرافتين وسيارة دفع رباعي تابعة لقوات النظام.

الطيران المروحي يلقي براميل متفجرة على بلدة الغارية الغربية بريف درعا (ناشطون)

وتسيطر قوات المعارضة على بلدة تلدو منذ أكثر من عام، بينما تحاصرها قوات النظام التي تتمركز في عدد من القرى ذات الأغلبية الموالية لها.

وفي حلب، قالت شبكة سوريا مباشر إن اشتباكات تدور بين كتائب المعارضة وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية في محيط مدينة مارع وبلدة دابق بريف حلب الشمالي.

كما أعلنت قوات المعارضة أنها تجمّع قواتها في ريف حلب لاستعادة قمة جبل عزان التي استعادتها القوات النظامية, وتعتبر المعارضة استعادة قمة الجبل هدفا مهما لها نظرا لموقعه الإستراتيجي الذي يمكّن من حماية تحركاتها في ريف حلب.

وفي العاصمة دمشق وريفها، قال اتحاد التنسيقيات إن كتائب المعارضة فجرت نفقا لقوات النظام بمدينة داريا بريف دمشق, بينما تحدثت سوريا مباشر عن اشتباكات بين كتائب المعارضة وجيش النظام بمدينة حرستا.

كما تحدث الناشطون عن مقتل ثلاثة أشخاص في غارات شنتها قوات النظام على بلدة دير العصافير بريف دمشق وعربين بالغوطة الشرقية, كما قصفت قوات النظام بالمدفعية حي جوبر بدمشق وعدرا العمالية بريف دمشق.

وتحدث ناشطون عن قصف قوات النظام عدة مناطق، منها رحبة خطاب والبطيش وحلفايا وكفر زيتا واللطامنة بريف حماة, والغارية الشرقية والغربية ونوى وداعل وطفس وإنخل بريف درعا, ومجدوليا بريف القنيطرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات