تركيا ترسل محطة كهرباء عائمة لغزة

epa01922537 Turkish Energy Minister Taner Yildiz . EPA/PETER KLAUNZER
وزير الطاقة التركي: سنتخذ الإجراءات اللازمة لاستكمال إرسال المحطة العائمة (الأوروبية)

أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز خلال لقائه اليوم وزير الطاقة الفلسطيني عمر كتانة استعداد بلاده لإرسال محطة كهرباء عائمة بقوة تغذية تبلغ مائة ميغاواط إلى قطاع غزة لتزويده بالكهرباء بالتعاون مع القطاع الخاص التركي.

وقال يلدز إن بلاده ستتخذ الإجراءات اللازمة مع الجهات الإسرائيلية لاستكمال الأمر، وبين أنه من المخطط أن ترسو المحطة العائمة في مرفأ لصيد الأسماك في قطاع غزة.

وأشار الوزير التركي إلى أن ذلك يعد الحل الأسرع لتغذية غزة بالكهرباء، وذلك بعد أن قصفت إسرائيل خطوط الطاقة العشرة القادمة من إسرائيل والتي كانت تزود قطاع غزة بقوة 120 ميغاواطا.

وذكر يلدز أن المحطة العائمة ستكون حلا مؤقتا، حيث يمكنها أن تزود قطاع غزة بالكهرباء مدة شهرين أو ثلاثة إلى حين إعادة بناء محطة الكهرباء.

من جهتها، أعلنت شركة كارادينيز هولدنغ التركية لصناعة السفن استعدادها لإرسال المحطة الكهربائية العائمة -وهي عبارة عن سفينة لتوليد الكهرباء- إلى غزة لإمداد القطاع الذي يعاني من تداعيات العدوان الإسرائيلي منذ الثامن من الشهر الماضي.

من جانبه، أوضح وزير الطاقة الفلسطيني عمر كتانة أن السلطة أجرت اتصالات مع إسرائيل بخصوص إرسال المحطة العائمة، وأنها لم تلمس أي رد فعل سلبي إزاءها.

وتعد شركة كارادينيز هولدنغ -ومقرها إسطنبول- هي الوحيدة في العالم التي تنتج محطات كهرباء عائمة ذاتية الدفع وتعمل بالفعل في العراق ولبنان.

ويعاني سكان غزة البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة من انقطاع الكهرباء فترات تصل إلى عشرين ساعة في اليوم، وكثيرا ما يؤدي نقص الوقود إلى غلق محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع لأسابيع.

المصدر : الجزيرة + وكالات