تواصل المسيرات بالأردن تضامنا مع غزة
آخر تحديث: 2014/8/15 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/15 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/20 هـ

تواصل المسيرات بالأردن تضامنا مع غزة

المتظاهرون حيوا المقاومة في غزة وطالبوا بطرد السفير الإسرائيلي من الأردن (الجزيرة)
المتظاهرون حيوا المقاومة في غزة وطالبوا بطرد السفير الإسرائيلي من الأردن (الجزيرة)

الجزيرة نت-عمان

 

شارك آلاف من المتظاهرين في مسيرات شهدتها العاصمة الأردنية وعدد من المحافظات اليوم بعد صلاة الجمعة وفي ساعات الليل، لإعلان تضامنهم مع الشعب الفلسطيني واستنكار العدوان على قطاع غزة.

وخرجت المسيرات وسط عمان وإربد وجرش وعجلون (شمالا) والزرقاء (وسط البلاد) والعقبة والكرك ومعان والطفيلة (جنوبا) إضافة إلى مسيرات أخرى شهدها عدد من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، لا سيما مخيمي البقعة والوحدات.

وتجمع متظاهرون أمام المسجد الحسيني، وخرجوا في مسيرة باتجاه أمانة عمان بمنطقة رأس العين، رفعت خلالها الأعلام الأردنية والفلسطينية وأعلام جماعة الإخوان المسلمين ولافتات أكدت التضامن مع سكان القطاع.

 الآلاف شاركوا في المسيرات التي شهدتها عدة مدن أردنية (الجزيرة)

انتقادات
وصب المتظاهرون غضبهم على مواقف دول عربية خصوصا الإمارات والسعودية ومصر، التي اتهموها بمشاركتها في "العدوان" على غزة، كما أدانوا ما اعتبروه "تخاذل" الحكومة الأردنية و"صمت" السلطة الفلسطينية ممثلة في رئيسها محمود عباس.

وهتف المتظاهرون بشعارات عديدة غاضبة سُمع منها "ثوري ثوري يا حماس إنت المدفع واحنا الرصاص"، و" الشعب يريد تحرير فلسطين".

كما هتفوا بشعارات تطالب حكومة بلدهم بقطع العلاقات مع إسرائيل وغلق سفارتها في عمان، وسمع منها "الرابية بدها تحرير من السفارة والسفير" في إشارة إلى حي الرابية الراقي غرب العاصمة حيث مقر السفارة الإسرائيلية.

وانتقد كاظم عايش القيادي في جماعة الإخوان المواقف الرسمية العربية، كما حمل بشدة على الموقف الأردني إزاء ما يشهده القطاع.

وقال في كلمة له خلال المسيرة "من العار علينا ونحن أولياء الدم في غزة المحاصرة أن نرى الدول اللاتينية تسحب سفراءها وتطرد سفير الصهاينة وتصنف دولتهم على قائمة الإرهاب، بينما هنا نبرر بقاء سفارة الاحتلال والإجرام على أرض عمان".

وأضاف "العدوان على غزة كشف مواقف عربية متواطئة، فما الذي يمنع السلطة الفلسطينية من توقيع معاهدة روما لمحاسبة مجرمي الحرب؟ وما الذي يمنع الجامعة العربية من أن تتصدى لوقف العدوان؟"

المشاركون في المسيرات أدانوا الموقف العربي الرسمي من العدوان على غزة (الجزيرة)

إربد وجرش والزرقاء

وفي إربد، خرج متظاهرون إسلاميون وعشائريون عقب صلاة الجمعة وفي ساعات الليل من أمام المسجد الهاشمي باتجاه ميدان وصفي التل، ورفعوا شعارات نددت بالعدوان على غزة وطالبت بطرد السفير الإسرائيلي من عمان.

وفي جرش، هتف المتظاهرون وسط المدينة للمقاومة الفلسطينية ولحركة المقاومة الإسلامية حماس، كما نددوا بالمواقف العربية الرسمية.

وتكرر المشهد ذاته في عجلون، إذ خرج متظاهرون أمام المسجد الكبير وحملوا لافتة كبيرة كتب عليها "الشعب يريد تحرير فلسطين".

وفي الزرقاء، خرجت مسيرة مسائية حاشدة من مسجد عمر بن الخطاب وسط المدينة، هتف فيها المتظاهرون "من غزة طلع القرار إسرائيل ﻻزم تنهار"، و"الأقصى بدوه تحرير.. وابدأ بطرد السفير".

وفي العقبة، خرجت أيضا مسيرة حملت عنوان "غزة تنتصر"، هتف فيها المتظاهرون لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وكتائب عز الدين القسام، كما أدانوا رفض الحكومة إغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان.

ويعيش الأردن منذ شهر على وقع مسيرات متواصلة تضامنا مع غزة، بينما يشهد محيط السفارة الإسرائيلية -التي تحظى بحراسات أمنية مشددة- احتجاجات شبه يومية.

وتشهد المملكة أيضا حملات شعبية متواصلة لجمع التبرعات المادية والعينية بالإضافة إلى حملات التبرع بالدم، والتي تنظمها غالبا النقابات المهنية بالتعاون مع الجهات الرسمية لإيصالها إلى سكان غزة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات