الاحتلال يعتقل العشرات بالقدس والضفة

Israeli riot police arrest an Arab Israeli man during clashes that followed a protest against Israel's military offensive on the Gaza Strip, in the northern city of Nazareth, on July 21, 2014. The clashes came as Nazareth and cities in the West Bank observed a general strike to mourn the victims of the Gaza conflict between Israel and Hamas -- the bloodiest since 2009 -- that has cost more than 500 Palestinian lives in two weeks. AFP PHOTO/AHMAD GHARABLI
الشرطة الإسرائيلية تعتقل شابا من الناصرة الشهر الماضي أثناء احتجاجات على العدوان على غزة (غيتي)

عوض الرجوب-رام الله  

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الأربعاء عشرات الفلسطينيين من مدن القدس والضفة الغربية المحتلة، ضمن حملة اعتقالات وصفت بالأوسع منذ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن سلطات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية 52 مقدسيا، عدد منهم من عائلة أبو خضير التي ينتمي إليها الطفل محمد أبو خضير الذي اختطفه المستوطنون وقتلوه قبل أكثر من شهر.

من جهته، أشار ناطق باسم الجيش الإسرائيلي إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت عشرين فلسطينيا مساء أمس الأربعاء في أنحاء الضفة الغربية وقامت بتحويلهم للتحقيق.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت أمس أكثر من ستين مقدسيا، تم تمديد اعتقال 59 منهم.

‪احتجاجات سابقة بالقدس على حرق مستوطنين الفتى أبو خضير حيا‬ (رويترز)
‪احتجاجات سابقة بالقدس على حرق مستوطنين الفتى أبو خضير حيا‬ (رويترز)

هدف الحملة
وحسب الشرطة الإسرائيلية، فإن عدد معتقلي القدس خلال الأسابيع الأخيرة يرتفع إلى نحو ستمائة معتقل، بينهم 174 قاصرا، فيما قدمت لوائح اتهام لـ190معتقلا.

وتشهد القدس منذ اختطاف الفتى أبو خضير (16عاما) مواجهات شبه يومية مع قوات الاحتلال في مختلف الأحياء العربية في المدينة، وتوقع مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس مزيدا من الاعتقالات خلال الفترة القادمة.

وأوضح في حديثه للجزيرة نت أن جميع المعتقلين ينقلون إلى سجن اللد للتحقيق معهم من قبل الشرطة الإسرائيلية والمخابرات بشأن استهداف شرطة الاحتلال بالألعاب النارية والحجارة.

وذكر أن الأحكام في حال ثبوت هذه التهم تبدأ من ثلاثة أشهر، مع غرامة مالية تتراوح بين ألف وألفي دولار.

واعتبر مدير نادي الأسير أن الهدف من الحملة الإسرائيلية هو كسر إرادة المقدسيين وإخضاعهم من خلال الاعتقال والترهيب في محاولة لإخماد هبتهم ونضالهم ضد الاحتلال.

المصدر : الجزيرة