جسر جوي لنقل آلاف الجرحى من غزة للعلاج بتركيا

A Palestinian, who was injured in clashes in the Gaza strip, is carried on a stretcher to an ambulance after the arrival of a group of injured Palestinians at Ankara's Esenboga airport, early August 11, 2014. Four wounded Palestinians from the Gaza Strip arrived in the Turkish capital early on Monday after being flown in for medical treatment, with more expected, in a move announced by prime minister and president-elect Tayyip Erdogan. "In the first stage we plan to bring to Turkey, and treat, maybe 200 patients," Foreign Minister Ahmet Davutoglu said, adding that further patients would be brought by planes in groups of around 40 after agreeing the move in talks with Israel and Egypt. REUTERS/Umit Bektas (TURKEY - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT HEALTH TPX IMAGES OF THE DAY)
وصول أربعة جرحى -شاب وثلاث نساء إلى مطار أنقرة من غزة اليوم (رويترز)

وصل أربعة جرحى فلسطينيين من قطاع غزة إلى أنقرة اليوم بعد أن نقلوا إلى هناك لتلقي العلاج، بينما يُتوقع أن يصل المزيد منهم، في أول علامة على تنفيذ تركيا خطة وعدت بها من قبل لنقل آلاف الجرحى من غزة.

وأعلن ذلك رئيس الوزراء التركي والرئيس المنتخب رجب طيب أردوغان في أول كلمة يلقيها عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية بالبلاد.

وفي مطار أنقرة بعد استقباله الجرحى الفلسطينيين -وهم ثلاث نساء وشاب- الذين نقلوا فورا إلى المستشفى، قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو للصحفيين "بدأ جرحانا من غزة في الوصول"، مشيرا إلى أن بلاده تسعى لإقامة جسر جوي لنقل آلاف الجرحى من القطاع.

وأضاف أوغلو أنهم يعتزمون في المرحلة الأولى استقبال وعلاج ما يصل إلى مائتي مصاب، موضحا أنه سيجري نقل المزيد من المصابين في مجموعات على طائرات تنقل الواحدة نحو أربعين جريحا بعد الاتفاق على ذلك مع إسرائيل ومصر.

وفي رام الله قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أسامة النجار إن ستين جريحا آخرين من غزة سيصلون إلى تركيا اليوم، قائلا إن الحكومة الفلسطينية شاركت في التنسيق لنقل الجرحى من غزة إلى إسرائيل ومن ثم إلى تركيا.

المصدر : رويترز