أعلن محافظ دهوك في إقليم كردستان العراق فرهاد أتروشي حالة الطوارئ في المحافظة لمواجهة توافد النازحين، في وقت استمر فيه نزوح العائلات اليزيدية من سنجار وحاول بعضها الهروب باتجاه الحدود السورية.

وقال أتروشي إنه رغم استمرار المحافظة في تقديم المساعدات لنحو 750 ألف نازح، فإن الأمور قد بدأت تخرج عن نطاق السيطرة بسبب استمرار تدفق النازحين. وانتقد ما وصفه ببيروقراطية الأمم المتحدة التي تعطلها عن مساعدة هؤلاء النازحين.

وقال رئيس غرفة عمليات حالة الطوارئ في حكومة إقليم كردستان العراق ديندار زيباري إن عدد النازحين إلى دهوك تجاوز عدد سكان المدينة نفسها، مضيفا أن محافظة دهوك والحكومة الإقليمية أعلنتا أن العدد فوق طاقة المحافظة، وأن حياة مئات الأطفال والشيوخ والنساء مهددة.

واستمر نزوح أفراد الطائفة اليزيدية من سنجار، وتظهر الصور التي بثتها وكالات الأنباء عشرات من المركبات تحاول عبور الحدود العراقية إلى الجانب السوري، كما تظهر اللقطات موظفي الهلال الأحمر وهم يوزعون معونات على النازحين.

إجلاء المحاصرين
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن طائرات أمريكية ألقت الليلة الماضية دفعة معونات جديدة للنازحين اليزيديين في جبل سنجار، موضحة أن إجمالي المساعدات التي ألقيت حتى الآن على المنطقة وصل إلى 74 ألف حصة غذائية و15 ألف غالون من مياه الشرب.

وقال بين رودس نائب مستشار الأمن القومي الأميركي إن واشنطن تدرس الخيارات لإجلاء المحاصرين من الأقلية اليزيدية، وأوضح أن بلاده تجري مشاورات مع الأمم المتحدة لبحث أفضل السبل لإنقاذ المحاصرين من قبل تنظيم الدولة ونقلهم لأماكن آمنة.

 بعض العائلات اليزيدية حاولت الهروب باتجاه سوريا (أسوشيتد برس)

من جانبها، أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق أنها تعمل على توفير ممر آمن للمحاصرين للخروج من المنطقة والانتقال لمناطق أكثر أمنا.

فرنسا وأستراليا
ومن المتوقع أن تبدأ فرنسا أيضا في إلقاء معونات في وقت لاحق اليوم. وقالت صحيفة لو باريزيان إن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أكد لرئيس كردستان العراق مسعود البارزاني أن الدعم الفرنسي في العراق سيقتصر على المساعدات الإنسانية.

كما أعلن رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت اليوم الاثنين أن بلاده ستشارك في إلقاء المساعدات الغذائية على النازحين بشمال العراق.

ولا تزال أعداد كبيرة من النازحين من المناطق التي تمكن تنظيم الدولة من السيطرة عليها تصل إلى مناطق كردستان العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات