استطلاع: أغلبية السوريين ترفض "الدولة الإسلامية"

دور تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا
4% من السوريين يعتقدون أن تنظيم الدولة الإسلامية يمثل مصالحهم (الجزيرة)

أظهر استطلاع للرأي نشرت مجموعة بريطانية نتائجه اليوم الأربعاء أن 4% فقط من السوريين يعتقدون أن تنظيم الدولة الاسلامية -الذي يسيطر على مساحات كبيرة في سوريا والعراق- يمثل مصالحهم.

وكشف الاستطلاع -الذي أجرته "أوبنيون ريسيرش بيزنيس" من خلال لقاءات شخصية مع 1014 بالغا- أن واحدا من كل ثلاثة سوريين يعتقد أن الرئيس السوري بشار الأسد وحكومته أفضل من يمثل مصالح السوريين.

وقال مدير المجموعة جوني هيلد إن الاستطلاع يعطي نظرة عميقة فريدة للرأي العام في سوريا، "فالسوريون لا يعتقدون أن الجماعات المتطرفة أفضل من يمثل مصالحهم".

وغطى الاستطلاع 12 من 14 محافظة سورية في مناطق تخضع للحكومة وجماعات معارضة مختلفة، بما في ذلك الرقة معقل تنظيم الدولة الإسلامية الذي كان يعرف سابقا باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

ولم يشمل الاستطلاع دير الزور الخاضعة لسيطرة مقاتلي الدولة الإسلامية والقنيطرة التي تخضع أجزاء منها لسيطرة القوات الحكومية وأجزاء أخرى لسيطرة مقاتلي المعارضة.

وقال هيلد إن فرقا من المواطنين السوريين استطلعت آراء الناس، وإن الاستطلاع لم يجر بتكليف من جهة خاصة، بل هو مبادرة داخلية نظرا لندرة أبحاث الرأي العام في سوريا.

وتتخصص أوبنيون ريسيرش بيزنيس في استطلاعات الرأي في مناطق الصراع، وعملت من قبل مع حكومتي بريطانيا والولايات المتحدة ومع الأمم المتحدة.

المصدر : رويترز