عباس: غزة تتعرض لإبادة جماعية
آخر تحديث: 2014/7/9 الساعة 20:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/9 الساعة 20:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/12 هـ

عباس: غزة تتعرض لإبادة جماعية

عباس قال إن الحرب ليست ضد حماس أو فصيل آخر وإنما ضد الشعب الفلسطيني (الأوروبية)
عباس قال إن الحرب ليست ضد حماس أو فصيل آخر وإنما ضد الشعب الفلسطيني (الأوروبية)

وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس ما ترتكبه إسرائيل بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة بالإبادة الجماعية، في الوقت الذي توالت فيه ردود الفعل المنددة بالعدوان الإسرائيلي على القطاع.

وقال عباس إن هذه التصرفات لا تتيح المجال لترجمة رؤية حل الدولتين في المنطقة، مؤكدا أن السلطة الفلسطينية ستتوجه إلى كل المنظمات والمؤسسات الدولية لحماية الشعب الفلسطيني، وأضاف "أدعو اللجنة الرباعية ومجلس الأمن الدولي لتأمين الحامية لشعبنا".

وقال عباس -في بداية اجتماع للقيادة الفلسطينية في مكتبه برام الله- إن هذه الأحداث التي تحصل هذه الأيام هي حرب بكل معنى الكلمة على الشعب الفلسطيني بدأت بالخليل ثم انتقلت إلى القدس، والآن انتقلت إلى غزة وباقي الأرض الفلسطينية.

وأضاف "إذًا هذه الحرب ليست ضد حماس أو ضد فصيل آخر وإنما هي حرب ضد الشعب الفلسطيني".

من جهته دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني للتصرف بما وصفها بطريقة عقلانية، لا انتقامية. وأضاف "يجب أن يكون الجانبان على استعداد لتقبل مخاطر السلام".

ولكن متحدثا باسم البيت الأبيض أيد ما وصفه بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد هجمات منظمات إرهابية في غزة، حسب تعبيره. وناشدت فرنسا وألمانيا والأمم المتحدة الطرفين ممارسة ضبط النفس.

الأردن وتونس شجبا العملية
العسكرية الإسرائيلية على غزة
(رويترز)

ردود فعل عربية
وعلى الصعيد العربي، وعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عباس بالعمل على وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن.

وأعلنت مصر الأربعاء أنها تسعى إلى وقف "العنف المتبادل" بين إسرائيل وحماس عبر اتصالات دبلوماسية لكنها لا تقوم بوساطة "بالمعنى المعروف" كما فعلت في الماضي.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي إن "النشاط الدبلوماسي المصري يهدف إلى وقف الاعتداءات الإسرائيلية بشكل فوري ووقف كل أشكال العنف المتبادل"، مؤكدا أن "الاتصالات لم تصل لنتيجة بعد حتى الآن".

وشجبت الحكومة الأردنية العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة. وطالب الناطق الرسمي باسم الحكومة إسرائيل بوقف فوري لما وصفه بالاعتداء الوحشي الذي يمكن أن يؤدي إلى انعكاسات سلبية على القطاع والمنطقة كلها.

كما أدانت تونس بشدة التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة، ودعت المجموعة الدولية ومجلس الأمن للوقف الفوري للاعتداءات التي وصفتها بـ"غير المبررة".

واعتبر بيان لوزارة الشؤون الخارجية التونسية أن الاعتداءات "تهدف إلى مزيد من تدمير مقومات عيش الشعب الفلسطيني وتضع كل المنطقة مجددا على شفا الانفجار".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات