12 شهيدا وعشرات الجرحى بتجدد الغارات على غزة
آخر تحديث: 2014/7/8 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/8 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/12 هـ

12 شهيدا وعشرات الجرحى بتجدد الغارات على غزة

إسرائيل استهدفت غزة صباح اليوم بخمسين غارة جوية (رويترز)
إسرائيل استهدفت غزة صباح اليوم بخمسين غارة جوية (رويترز)

قال مراسل الجزيرة إن سبعة استشهدوا في قصف علـى منزل فـي خان يونـس جنوب قطاع غزة، كما  استشهد خمسة فلسطينيين، أربعة منهم في قصف استهدف سيارة وسط القطاع، كما أصيب عشرات آخرون جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت منازل وأهدافاً أخرى في القطاع.

وتأتي الغارات الجديدة بعد قرار الحكومة الإسرائيلية توسيع العملية في غزة، وهو ما ردت عليه المقاومة الفلسطينية بإطلاق مزيد من الصواريخ على أهداف في عمق إسرائيل.

وكانت مصادر صحية فلسطينية في غزة تحدثت في وقت سابق عن سقوط أربعة شهداء في غارة استهدفت سيارة في شارع الوحدة وسط مدينة غزة، كما استشهد ناشط فلسطيني في وقت سابق اليوم في غارة استهدفت موقعا تابعا  لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) غرب مخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع.

وأوضحت المصادر أن الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة من القطاع تسببت بعشرات الجرحى. 

وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن الغارات استهدفت نحو خمسين موقعا في القطاع. وقد عمد الجيش الإسرائيلي إلى الاتصال ببيوت بعض الفلسطينيين وأمرهم بإخلاء منازلهم قبل أن يدمرها بالكامل بصواريخ جو أرض.

وذكر مراسل الجزيرة نت في الضفة الغربية عوض الرجوب أن الحكومة الإسرائيلية أوعزت لجيش الاحتلال بتوسيع رقعة العملية العسكرية في غزة.

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون من أن العملية العسكرية التي بدأها الجيش ضد غزة ستستمر عدة أيام إذا لم تلتزم حماس بالهدوء وتوقف إطلاق الصواريخ.

من جهته، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي المقدم بيتر ليرنر إن بلاده تستعد لإمكانية إرسال قوات برية إلى غزة في إطار "عملية الجرف الصامد".

وبرر ليرنر الغارات الإسرائيلية بأن نشطاء في غزة أطلقوا أكثر من ثمانين صاروخا على إسرائيل أمس، وأن ما يربو على مائتي صاروخ أطلقت على إسرائيل على مدى الثلاثين يوما الماضية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد تعهد قبل يومين "بعمل كل ما هو ضروري" لإعادة الهدوء إلى البلدات الإسرائيلية الجنوبية.

من جهته، اتهم أوفير جندلمان  الناطق باسم نتنياهو للإعلام العربي حركة حماس بالتصعيد المتعمد، مهددا بأنها "ستدفع ثمنا باهظا على اعتداءاتها على جنوب إسرائيل".

video

المقاومة تتوعد
في المقابل، أكدت كتائب القسام أن قصف الاحتلال البيوت الآمنة خط أحمر، وحذرت من أنه إذا لم تتوقف هذه السياسة فسترد عليها بتوسيع دائرة استهدافها المواقع الإسرائيلية بما لا يتوقعه الاحتلال، على حد تعبيرها.

أما سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- فقد أطلقت "عملية البنيان المرصوص" في مواجهة العملية العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

وقالت السرايا في بيان صحفي إن مسلحيها أطلقوا ستين قذيفة صاروخية على مدن أسدود وبئر السبع وعسقلان ونتيفوت وأوفكيم في جنوب إسرائيل.  

وأفاد مدير مكتب الجزيرة وليد العمري الذي تحدث من معبر إيريز على حدود قطاع غزة، بأن الجيش الإسرائيلي يقول إن عمليته العسكرية في قطاع غزة تستهدف تدمير قدرات حماس.

أما مراسل الجزيرة داخل غزة وائل الدحدوح فقد أوضح أن الغارات الإسرائيلية أدت إلى إصابة العشرات وتدمير مبانٍ.

وقالت وزارة الداخلية الفلسطينية إن عائلة بمنزل استهدفه القصف تلقت اتصالا من ضابط مخابرات إسرائيلي طالبها بمغادرته لأنه سيتعرض للقصف، وإن العائلة تركت المنزل في الوقت المناسب.

المصدر : الجزيرة + وكالات