انطلقت في محافظة الإسكندرية عدة مظاهرات ليلية عقب صلاة التراويح في شرق وغرب المحافظة، بينما ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الناشط السياسي عضو حركة 6 أبريل-الجبهة الديمقراطية محمد نصار.

وندد المتظاهرون بـ"حكومة الانقلاب" وموجة الغلاء التي بدأت برفع أسعار الوقود وزيادة فواتير الكهرباء، وشهدت مناطق التظاهرات انقطاعا تاما للتيار الكهربائي أثناء المسيرة.

كما خرجت في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية تظاهرة رفعت شعارات تندد بسياسات "حكومة الانقلاب"، ورفع أسعار الوقود وإلغاء الدعم عن السلع التموينية.

وجاءت هذه المظاهرات ردا على القرار الحكومي برفع أسعار بعض أنواع البنزين بنسبة بلغت نحو 78%، في حين ارتفعت أسعار الغاز المستخدم كوقود للسيارات بنسبة بلغت 175%، وهي أعلى نسبة زيادة بين أسعار الوقود.

video

وكانت حكومة إبراهيم  محلب -التي عينها الرئيس عبد الفتاح السيسي- قد باشرت الشهر الماضي رفع أسعار الكهرباء في إطار الخطة الرامية لتقليص الدعم الحكومي للطاقة، كما زادت الضريبة على أرباح البورصة بنسبة 10%.

وتقول الحكومة إن تقليص الدعم للطاقة والغذاء سيقلص عجز الميزانية المتوقع أن يبلغ 12% بنهاية السنة المالية الحالية.

من جهة أخرى، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الناشط السياسي عضو حركة 6 أبريل-الجبهة الديمقراطية محمد نصار، وذلك بعد رفعه لافتة في ميدان طلعت حرب تصف السيسي بـ"الكاذب" وتندد بارتفاع أسعار المحروقات، حسب تغريدة للحركة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

المصدر : الجزيرة + وكالات