قصف بتلعفر ومقتل قائد عسكري عراقي بهجوم
آخر تحديث: 2014/7/7 الساعة 23:02 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/7 الساعة 23:02 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/11 هـ

قصف بتلعفر ومقتل قائد عسكري عراقي بهجوم

عشرون قتيلا وعشرات الجرحى سقطوا في قصف الجيش العراقي على العياضية بقضاء تلعفر (الجزيرة)
عشرون قتيلا وعشرات الجرحى سقطوا في قصف الجيش العراقي على العياضية بقضاء تلعفر (الجزيرة)

أفاد مصدر للجزيرة بأن 20 شخصا قتلوا وجرح عشرات آخرون في قصف لطائرات تابعة للحكومة العراقية على ناحية العياظية التابعة لقضاء تلعفر والذي يسيطر عليه تنظيم الدولة الإسلامية، فيما طالب ما يعرف بمجلس العشائر العراقية تنظيم الدولة بالتوجه إلى بغداد، في حين قتل قائد عسكري عراقي بنيران قناص.

وقد تزامن قصف ناحية العياضية مع وقت الإفطار واستهدف منازل المدنيين وقد نقل العديد من الجرحى إلى مشافي منطقة زمار التي تسيطر عليها البيشمركة.

يأتي ذلك بينما أكد رئيس ما يعرف بمجلس العشائر العراقية رعد علي السليمان رفضه إعلان ولايات في بعض المدن العراقية وترك معركة بغداد التي وصفها بالمصيرية.

وطالب السليمان تنظيم الدولة بمساندة مسلحي العشائر والتوجه إلى بغداد لتخليصها من الظلم والمليشيات، على حد وصفه.

المسلحون المناهضون للحكومة تحدثوا عن هجوم من ثلاثة محاور غربي بغداد
(أسوشيتد برس-أرشيف)

ثلاثة محاور
في غضون ذلك أعلن متحدث عما يعرف بالمجالس العسكرية "لثوار" العشائر أن مسلحين بدؤوا هجوما ليلة أمس الأحد على ثلاثة محاور في منطقة أبو غريب غربي بغداد.

وقال المتحدث إن هجوم المسلحين استهدف مقرات أمنية ونقاط تفتيش في مناطق الهيتاويين والمساعيد وبني زيد غربي العاصمة بغداد.

ميدانيا أيضا, أفاد مراسل الجزيرة نت في العراق بمقتل قائد الفرقة السادسة في الجيش العراقي اللواء الركن نجم عبد الله السوداني برصاص قناص أثناء تجواله على قطعات عسكرية في شرق الفلوجة بمحافظة الأنبار غربي البلاد.

وأكد مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مقتل السوداني أثناء القتال ضد "الإرهابيين والظلاميين", بينما قال المتحدث العسكري الحكومي قاسم عطا إن السوداني قتل في قصف من المسلحين في منطقة إبراهيم بن علي بقضاء أبو غريب غربي بغداد.

وقال المتحدث باسم "المجلس العسكري لثوار العشائر" في بغداد العميد ناطق الشمري للجزيرة إن "قائد الفرقة السادسة قتل بينما كان يتراجع وجنوده من أرض المعركة".

وفي محافظة الأنبار غربي البلاد، قتل خمسة أشخاص وأصيب 13 آخرون في قصف نفذته قوات حكومية بالبراميل المتفجرة والمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ الليلة الماضية وفجر اليوم على مدينتي الفلوجة والكرمة، وفق مصادر طبية عراقية.

وتأتي هذه التطورات بينما يحاول مسلحون من تنظيم الدولة الاستيلاء على قاعدة "سبايكر" قرب مدينة تكريت (120 كيلومترا شمال بغداد).

غارات وضحايا
وقد جدد الطيران العراقي قصفه الجوي على مدينة الموصل شمالي البلاد التي سيطر عليها المسلحون قبل ثلاثة أسابيع.

القصف على مناطق بالموصل
أوقع قتلى وجرحى (الجزيرة)

وأظهرت صور حصلت عليها الجزيرة مشاهد للقصف الجوي الذي تعرضت له مدينة الموصل، وآثار الدمار في منطقة الرشيدية بالمدينة. ووفقا لمصادر محلية فإن القصف أدى لمقتل أربعة أشخاص وجرح 17 كلهم من المدنيين.

وكان مراسل الجزيرة في كردستان العراق أفاد بمقتل عشرة أشخاص على الأقل وإصابة 13 آخرين في قصف للطيران العراقي على ناحية القيروان غرب الموصل.

وذكرت مصادر عراقية للجزيرة أن معسكر الغزلاني جنوبي الموصل ومنطقة "حاوي الكنيسة" غربي المدينة تعرضا لقصف جوي شنته طائرات بلا طيار.

كما أكد المراسل في كردستان العراق أن طفلة قتلت وأصيب ثمانية في قصف نفذه الطيران العراقي على مدينة طوزخورماتو جنوب كركوك شمالي العراق، علما بأن البشمركة الكردية تسيطر على المدينة منذ اندلاع المعارك الأخيرة. وفي كركوك الخاضعة تماما لسيطرة البشمركة الكردية, قال مراسل الجزيرة عباس ناصر إن المدينة مستقرة حاليا.

وتحدثت الشرطة العراقية من جهتها عن مقتل اثنين من تنظيم الدولة أثناء عملية أمنية للقوات الكردية جنوبي مدينة جلولاء بمحافظة ديالى, بينما قتل اثنان في قصف بمدافع الهاون على قرية شمال مدينة بعقوبة.

وسيطر مسلحون من العشائر ومن تنظيم الدولة الإسلامية على الموصل وتكريت ومدن وبلدات عراقية أخرى إثر هجوم بدأ يوم 10 يونيو/حزيران الماضي.

تفجير بالكاظمية
وفي شأن ميداني آخر قتل سبعة أشخاص بينهم رجال شرطة بتفجير في حي الكاظمية شمالي بغداد هو الثاني خلال 24 ساعة.

وقالت مصادر أمنية عراقية إن التفجير نفذه "انتحاري" عند نقطة تفتيش للشرطة في حي الكاظمية.

ووفقا لمصادر طبية أصيب 17 شخصا آخرون في تفجير الكاظمية بالإضافة إلى القتلى السبعة. وجاء التفجير بعد تفجير مماثل استهدف مقهى شعبيا أوقع أربعة قتلى في حي الوشاش شمالي غربي بغداد مساء الأحد.

المصدر : الجزيرة + وكالات