خرجت مظاهرات ليلة في عدد من المحافظات المصرية في الذكرى الأولى للانقلاب العسكري الذي عزل الرئيس المصري محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز 2013. كما طالب المحتجون برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي ومحاكمته وغيره من الضالعين في الانقلاب.

وكان أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب عشرات آخرون في القاهرة أمس خلال فض قوات الأمن مظاهرات رافضة للانقلاب.

وقالت مصادر للجزيرة إن متظاهريْن آخرين توفيا متأثرين بجروح أصيبا بها أثناء تفريق الأمن مظاهرات أمس الأول في الفيوم (جنوب القاهرة) والدقهلية (شمال القاهرة).

وقد اشتبكت قوات الأمن المصرية مع متظاهرين في منطقة الهرم بالجيزة لليوم الثاني على التوالي مستخدمة قنابل الغاز، مما أدى إلى وقوع حالات اختناق بينهم بعد خروج مظاهرة حاشدة في ذكرى الانقلاب.

وفي محافظة الإسكندرية (شمال البلاد) طالب متظاهرون بمحاكمة من سموهم قادة الانقلاب وبالقصاص لجميع قتلى مجازر فض اعتصامي ميدان رابعة العدوية وميدان النهضة وميادين أخرى في مختلف المحافظات المصرية.

أما في أسوان بأقصى صعيد مصر (جنوب البلاد) فقد خرجت مظاهرة ليلية ندد المشاركون فيها بقمع قوات الأمن للمظاهرات السلمية.

وفي بورسعيد -إحدى مدن القناة- خرج متظاهرون أيضا في الذكرى الأولى للانقلاب، ورددوا شعارات تطالب بإسقاط ما وصفوه بحكم العسكر وإطلاق الرئيس المعزول محمد مرسي.

وفي مدينة فاقوس بمحافظة الشرقية خرجت مظاهرات طافت أحياء المدينة، منددة بالانقلاب ومطالبة بالإفراج عن المعتقلين، ووقف الممارسات القمعية التي تتم ضدهم من قبل قوات الأمن، على حد قول المشاركين فيها.

video

جرحى وقتلى
من جهتها أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية أن 22 شخصا أصيبوا بجروح أمس الجمعة، بينهم 17 في عين شمس بالقاهرة، وباقي الإصابات في الجيزة والفيوم.

وتأتي مظاهرات أمس بعد يوم من سقوط أربعة قتلى، بينهم فتاة أصبيت بطلق ناري أثناء مظاهرة في الإسكندرية. كما قتل ثلاثة أشخاص في مسيرات بالجيزة

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت أن قوات الأمن ألقت القبض على أكثر من 196 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين قبل المظاهرات وأثناءها.

كما أعلنت عن مقتل أحد مجنديها وإصابة ضابطين ومجند آخر في اشتباكات مع متظاهرين في منطقة حلوان جنوب القاهرة الخميس الماضي.

وذكرت مصادر أمنية أن مئات من مؤيدي الإخوان اشتبكوا مع قوات الأمن في منطقتين بالجيزة ومنطقة حلوان بالقاهرة، وهو ما أدى إلى سقوط قتلى.

المصدر : الجزيرة + وكالات