عشرات الشهداء بقصف عشوائي عنيف على غزة
آخر تحديث: 2014/7/30 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/30 الساعة 13:08 (مكة المكرمة) الموافق 1435/10/3 هـ

عشرات الشهداء بقصف عشوائي عنيف على غزة

جثامين شهداء من عائلة واحدة في خان يونس قضوا جراء غارة إسرائيلية (رويترز)
جثامين شهداء من عائلة واحدة في خان يونس قضوا جراء غارة إسرائيلية (رويترز)

أدى القصف العنيف والعشوائي المتواصل على قطاع غزة منذ 24 يوما إلى استشهاد 54 فلسطينيا اليوم الأربعاء، وذلك عقب يوم دام حصد أرواح أكثر من 140 شخصا، لترتفع حصيلة الشهداء إلى 1284 والجرحى إلى أكثر 7115 فلسطينيا.

وأفاد مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح بأن آخر التطورات تشير إلى استشهاد سبعة أفراد من عائلة واحدة في خان يونس ومواطنة أخرى في دير البلح، وأوضح أن الوضع الإنساني سيئ جدا حيث تتعطل معظم الخدمات العامة بسبب أزمة الكهرباء.

واعتبر أن هذا اليوم قد يكون من الأيام الدامية جدا خاصة مع ارتفاع ضحايا العدوان قبل منتصف نهار اليوم.

وقبل وقت قليل من هذه التطورات، استشهد ثلاثة أشخاص في قصف استهدف سوقا في جباليا, كما أكد الدحدوح أن قصفا وقع في بيت لاهيا أدى إلى استشهاد شخصين، لافتا إلى أن هناك قصفا مكثفا وعنيفا في كل مناطق القطاع، واندلاع حرائق بمناطق عدة.

وبيّن أن الاحتلال استهدف أحد مشافي القطاع، وأن الطائرات الحربية والاستطلاعية الإسرائيلية تحلق بكثافة وتنفذ غارات، في حين تواصل المدفعية الإسرائيلية قصفها العشوائي.

من بين الشهداء الذين قضوا اليوم 16 فلسطينيا معظمهم أطفال نساء، وأصيب العشرات جراء قصف إسرائيلي على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مخيم جباليا حيث يوجد بها مئات النازحين جراء القصف الإسرائيلي شمال قطاع غزة.

إسرائيل قصفت اليوم مدرسة تابعة لأونروا (الجزيرة)

غارات ومجزرة
وقال ناجون من القصف -في تصريحات للدحدوح- إن طيران الاحتلال قصف المدرسة بصاروخين بينما كان الكثير من اللاجئين بالمدرسة نائمين. وقال مصدر طبي في جباليا إن القصف أسفر عن إصابة قرابة مائة شخص بجروح بالغة.

وتعتبر هذه المرة الثالثة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة التي تستهدف فيها الغارات والقصف مدارس تابعة لأونروا في القطاع.

من جهته، أدان المستشار الإعلامي لأونروا عدنان أبو حسنة استهداف المدارس التابعة للوكالة، ولفت إلى أنه سيتم إصدار بيان يحمل الأطراف المسؤولة عما حدث مسؤولياتها.

وأضاف في تصريحات للجزيرة أن المدارس التابعة لهم لم تعد في مأمن من الغارات الإسرائيلية عقب تكرر استهدافها.

ومن بين شهداء اليوم أيضا ستة أشخاص من عائلة واحدة بينهم ثلاثة أطفال في قصف على منزل في حي التفاح.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة لوكالة الصحافة الفرنسية إن جيش الاحتلال ارتكب "مجزرة جديدة" مما أدى لاستشهاد أفراد عائلة الخليلي بمنطقة التفاح شرق غزة، وهم "الأب والأم وأولادهما: ثلاثة أطفال والبنت الكبرى عمرها أقل من 15 عاما".

video

وأضاف القدرة أن "جثث الأطفال وصلت إلى المستشفى ممزقة وأشلاء".

قصف وضحايا
ومنذ فجر الأربعاء، كثفت الدبابات الإسرائيلية قصفها المدفعي العنيف خصوصا على حيي الزيتون والتفاح شرق مدينة غزة وجباليا بشمال القطاع وخان يونس بجنوب القطاع، وفق مصادر أمنية وشهود عيان.

واستهدف الطيران الحربي عددا من المنازل في الزيتون ومنطقة تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة وجباليا ورفح جنوب القطاع. كما استهدف مسجدين في تل الهوى ومخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين بمدينة غزة.

وقد تحدث الجيش الإسرائيلي عن أنه قصف نحو مائتي هدف بالقطاع خلال الـ24 ساعة الأخيرة بينها عدد من المساجد.

وشهدت غزة أمس الثلاثاء أدمى أيام الحرب الإسرائيلية عليها، إذ استشهد أكثر من 140 فلسطينيا -بينهم عائلات بأكملها- منذ فجر الثلاثاء في قصف على مناطق مختلفة بالقطاع لا سيما في جباليا وأحياء غزة الشرقية وخان يونس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات