العفو الدولية: تدهور كارثي في حقوق الإنسان بمصر
آخر تحديث: 2014/7/3 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/3 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/6 هـ

العفو الدولية: تدهور كارثي في حقوق الإنسان بمصر

التقرير ينتقد تصاعد حالات الاعتقال التعسفي (الفرنسية)
التقرير ينتقد تصاعد حالات الاعتقال التعسفي (الفرنسية)

قالت منظمة العفو الدولية (أمنستي) اليوم الخميس إن لديها أدلة قوية تؤكد أن وضع حقوق الإنسان في مصر في تدهور كارثي منذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، مشيرة إلى اعتقال أكثر من 16 ألفا خلال عام 2013.

وذكرت المنظمة في تقرير سنوي أن حقوق الإنسان تتدهور في مصر "على كافة المستويات"، وأن نظام العدالة الجنائي في مصر عانى نكسات كبيرة خلال العام الماضي نتيجة العديد من الأحكام التي تصدر بدوافع سياسية.

وأشارت المنظمة الدولية إلى تصاعد حالات الاعتقال التعسفي والتعذيب والوفيات داخل أقسام الشرطة, حيث أكدت اعتقال ما لا يقل عن 16 ألفا، مضيفة أن 80 لقوا حتفهم داخل السجون المصرية خلال العام الماضي.

وقال التقرير إن تحويل هذا المسار يعود إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر إطلاق تحقيقات مستقلة ومحايدة للبحث في كافة الانتهاكات المفترضة لحقوق الإنسان، وبما يضمن توجيه رسالة قوية تؤكد أنه لن يتم التسامح مع أي شخص ينتهك حقوق الإنسان وأنه سيتعرض للمحاسبة.

ويأتي صدور هذا التقرير بعد يومين من إعلان هيئة الدفاع عن المعتقلين في الإسكندرية أن العام الماضي هو الأسوأ لحقوق الإنسان والحريات العامة في مصر عموما والإسكندرية بوجه خاص، حيث تحدثت الهيئة عن اعتقال نحو 2500 في الإسكندرية وحدها خلال عام 2013 على خلفية موقفهم السياسي الرافض للانقلاب العسكري.

وأوضح المصدر نفسه أن من بين المعتقلين في الإسكندرية أكثر من 500 طالب جامعي و32 طبيبا و38 صيدليا و111 مدرسا ومحاميا وحرفيا.

وكان منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش قد أصدرتا بيانا الشهر الماضي جاء فيه أن السيسي تسلم مهام منصبه وسط أزمة في حقوق الإنسان هي "الأسوأ" في تاريخ مصر الحديث، على حد وصفهما.

وأضاف البيان أنه ينبغي على الرئيس الجديد أن يجعل من التصدي لسجل مصر الرديء في حقوق الإنسان إحدى أهم أولوياته، وتابع أنه "بالإضافة إلى العنف والاعتقالات الجماعية، فرضت السلطات قيودا مشددة على حريات تشكيل الجمعيات والتعبير عن الرأي والتجمع بشكل قوّض من المكاسب التي تحققت عقب انتفاضة 25 يناير 2011".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات