قال ناشطون إن الجيش الحر سيطر على حاجر الترابيع شرقي مدينة محردة الموالية للنظام بريف حماة الغربي, كما تمكن من قطع الطريق الواصل بين المدينة ومحردة. يأتي هذا وسط حركة نزوح لأهالي حلفايا ومحردة عقب الاشتباكات التي اندلعت في محيطها.

وأفاد مركز حماة الإعلامي بأن الجيش الحر قتل عشرة عناصر من قوات النظام المتواجدين في حاجز الترابيع كما دمر دبابة وغنم عربة بيرام بي وذخيرة.

وأضاف أن الجيش الحر استطاع -خلال معاركه اليوم- قطع الطريق الواصل بين مدينة حماة ومحردة بريف حماة والذي يعد من أهم طرق إمدادات النظام من مطار حماة العسكري والأفرع الأمنية بحماة إلى ريفي حماة الشمالي والغربي.

في الأثناء شن الجيش الحر هجوما عنيفا على حواجز مدينة محردة الموالية للنظام بريف حماة الغربي بالتزامن مع استهداف الجيش الحر لحاجز المجبل بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون تمهيدا لاقتحامها, وسط اشتباكات عنيفة اندلعت غربي مدينة حلفايا.

وبحسب مركز حماة الإعلامي فقد استهدف الجيش الحر بعشرات صواريخ غراد جبل زين العابدين بحماة والذي يعد أهم ثاني نقطة عسكرية للنظام في المدينة بعد مطار حماة العسكري.

video

كما استهدف الجيش الحر حاجز مدرسة الحكمة التابع للنظام الواقع بين مدينة حماة ومحردة بالمدفعيات الثقيلة وفق نفس المصدر.

في غضون ذلك سجلت حركة نزوح كبيرة جداً لأهالي حلفايا بريف حماة عقب الاشتباكات التي اندلعت في محيطها وفي غربي المدينة, كما ترافق ذلك مع نزوح كبير جداً لأهالي مدينة محردة الموالية للنظام جراء الاشتباكات أيضاً.

قصف حلب
من جانب آخر استهدفت كتائب المعارضة بالهاون مقار قوات النظام في حي سليمان الحلبي في حلب. كما تمكنت من قتل عنصرين من قواته خلال اشتباكات في حي كرم الطراب بحلب، وفق ما أعلن مسار برس.

من جهتها ذكرت شبكة سوريا مباشر أن طيران النظام أغار على مدينة تل رفعت في ريف حلب الشمالي.  

وفي الأثناء تحدثت شبكة شام عن سقوط جرحى جراء قصف الطيران الحربي الحي الشمالي لبلدة أخترين بريف حلب، بالتزامن مع قصف مدفعي من قبل تنظيم الدولة على البلدة في محاولة للسيطرة عليها.

video

على صعيد متصل ذكر اتحاد تنسيقيات الثورة أن الطيران الحربي شن غارتين جويتين على حي جوبر في دمشق. في وقت سقط جرحى نتيجة قصف قوات النظام مدينة دوما في ريف دمشق بقذائف الهاون بحسب ما أفادت به شبكة شام.

وفي ريف حمص تعرضت مدينة الرستن لقصف مدفعي عنيف بحسب ما أفاد نفس المصدر.

جبهات أخرى
وفي درعا قال اتحاد التنسيقيات إن الطيران المروحي ألقى براميل متفجرة على بلدات الغارية الشرقية وداعل والنعيمة بريف درعا.

من جانبها ذكرت شبكة سوريا مباشر أن الطيران المروحي ألقى برميلا متفجرا على مدينة إنخل وبرملين آخرين على الحي الشمالي الغربي لمدينة نوى في ريف درعا.

أما في إدلب فقالت شبكة شام إن الطيران الحربي قصف محيط معسكر وادي الضيف بريف إدلب. كما نفذ غارة جوية على بلدة سرجة في جبل الزاوية بريف إدلب.

المصدر : وكالات,الجزيرة