ارتفع عدد قتلى حي الشعار بحلب إلى 22 شخصا جراء القصف بالبراميل المتفجرة, في وقت وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 25 بينهم أطفال ونساء, بينما قال الجيش السوري إنه استعاد حقل غاز شرقي مدينة حمص في وسط البلاد كان مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية سيطروا عليه في وقت سابق هذا الشهر.

وبث ناشطون صورا تظهر آثار الدمار الذي حل بحي الشعار, يذكر أن الحي يخضع لسيطرة المعارضة منذ أكثر من سنة ويتعرض لقصف جوي وأرضي بشكل متواصل من قبل قوات النظام. كما أصيبت امرأة وطفلة جراء قصف من الطيران الحربي بصاروخ فراغي على حي الفردوس بحلب، وقُصف حي مساكن هنانو بحلب ببرميل متفجر.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 52 شخصا في سوريا حتى اللحظة، بينهم طفلان وامرأتان وشخصان تحت التعذيب وعشرون مقاتلا.

من جهتها ذكرت شبكة شام أن كتائب المعارضة قتلت عددا من عناصر حزب الله اللبناني وقوات الدفاع الوطني خلال محاولتهم التسلل إلى جرود معرة يبرود في منطقة القلمون بريف دمشق.

يأتي هذا بينما قصفت قوات النظام بالمدفعية حي جوبر بريف دمشق.

انفجار سيارة مفخخة بحي الأرمن بحمص خلف سبعة قتلى و21 جريحا (الفرنسية)

قتلى بحمص
في الأثناء قتل سبعة أشخاص على الأقل وأصيب 21 آخرون اليوم الأحد في انفجار سيارة مفخخة في مدينة حمص في وسط البلاد، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

ونقلت الوكالة عن مصدر في المحافظة "أن مسلحين فجروا سيارة بيك آب من نوع داسيا في الشارع الرئيسي في حي الأرمن الذي يشهد عادة حركة نشطة للمارة والسيارات".

وتحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان من جهته عن مقتل سبعة مواطنين، لافتا إلى أن الحي الذي وقع فيه الانفجار "تقطنه غالبية من الطائفة العلوية". مشيرا إلى سقوط صاروخ غراد على الحي أيضا.

من جهة أخرى قال الجيش السوري اليوم إنه استعاد حقل غاز شرقي مدينة حمص في وسط البلاد كان مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية سيطروا عليه في وقت سابق هذا الشهر.

وعرض التلفزيون السوري لقطات لجنود يعدون وينتشرون في منطقة صحراوية واسعة قال التلفزيون إنها حقل غاز الشاعر وقال الجيش في بيان إنه استعاد حقل الغاز بعد عملية دقيقة قتل خلالها عشرات "الإرهابيين".

ولكن مصدرا في تنظيم الدولة الإسلامية قال إن المقاتلين انسحبوا بعدما دمروا معدات الحقل وغنموا 15 دبابة على الأقل وعشرات الصواريخ التي كانت مستخدمة في حراسة الحقل.

من جانبها تحدثت شبكة شام عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى بقصف قوات النظام بالمدفعية والدبابات مدينة تلبيسة بريف حمص.

video

بدورها قالت "سوريا مباشر" إن قوات النظام نفذت غارتين جويتين على مزارع مدينة الرستن في ريف حمص الشمالي.

كما تعرضت الأطراف الجنوبية والغربية لمدينة تدمر بريف حمص لقصف مدفعي بحسب ما أفاد به اتحاد التنسيقيات.

نزوح بحماة
ولاحظ ناشطون موجة نزوح كبيرة بين أهالي بلدات الزوار وحلفايا والشير وسوبين وخطاب جراء اشتباكات بين كتائب المعارضة وجيش النظام في ريف حماة الشمالي.

يأتي هذا في وقت تقدمت كتائب المعارضة في حماة وتمكنت من السيطرة على بلدة خطاب بالكامل وعلى ثلاثة حواجز عسكرية في قرية قمحانة بريف حماة.

وفي درعا استهدف جيش النظام بالرشاشات الطريق الواصل بين بلدتي ناحتة والمليحة الشرقية. بينما قصف بالمدفعية جبل الأربعين بريف إدلب بحسب ما أفاد به ناشطون.

وفي الرقة ذكر مسار برس أن تنظيم الدولة أعدم 12 عنصرا من قوات النظام على مدخل قرية تل السمن شمالي الرقة.

في الأثناء تحدث ناشطون عن انشقاق عشرين عنصراً من جيش النظام بعتادهم الكامل في حي غويران في مدينة الحسكة.

المصدر : وكالات,الجزيرة