قابلية دولة البغدادي للحياة في تغطية إخبارية
آخر تحديث: 2014/7/26 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/26 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/29 هـ

قابلية دولة البغدادي للحياة في تغطية إخبارية

استقطب تنظيم الدولة الإسلامية اهتماما سياسيا وإعلاميا استثنائيا بعدما نصب زعيمه أبو بكر البغدادي "خليفة" على المسلمين في أعقاب مشاركته الفعالة بانتزاع مدينتي الموصل وتكريت من يد حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

واستدعى إعلان "الخلافة" ردود فعل دولية وعربية وإسلامية تراوحت بين الرفض والقبول والصمت. كما قوبل استئناف التنظيم عمليات هدم المراقد والأضرحة وتهجير المسيحيين من الموصل ومدن عراقية أخرى على يد التنظيم بقلق دولي وترقب محلي وعربي وسط استنكار غربي وإسلامي لهذه الانتهاكات.

الجزيرة نت تواكب عبر تغطية إخبارية خاصة إعلان الدولة الإسلامية على جزء من أرض العراق وسوريا و"خلافة" أبو بكر البغدادي. وتستقرئ بالمعلومة والصورة والتقرير والخارطة النتائج الأولية المترتبة عليهما. وتعرف كذلك بصورة "الخليفة إبراهيم" وبالهيكل التنظيمي لحكومة البغدادي استنادا إلى ما تناقله عنها وعن أفرادها الإعلام الغربي.

وفي مسعى لاستشراف مغازي فكرة الدولة الإسلامية ومكانة هذه الخطوة في تفكير التيار السلفي الجهادي حاورت الجزيرة نت المتخصص بشؤون الجماعات الإسلامية الدكتور محمد أبو رمان.

الدكتور محمد أبو رمان: هناك شروط تمنع تمدد تنظيم الدولة (الجزيرة)

خلاف عميق
وقد أكد أبو رمان في حواره على أن إعلان الخلافة يعبر عن خلاف عميق ضمن إطار التيار السلفي الجهادي مفاده أن الجيل الجديد في تنظيم القاعدة لم يعد يرى أن إستراتيجيتها "تأتي بنتائج واقعية" فقرر الاستعاضة عنها بمبدإ الاستيلاء على أراض وإقامة دولة عليها.

ورأى أن هناك "ظروفا تساعد في انتشار الفكر الإسلامي الراديكالي، خاصة في صيغة تنظيم الخلافة، ولكن هناك شروطا داخلية تمنع تمدد هذا التنظيم الذي تقع جرثومة فنائه بداخله وفي قلب الأيديولوجيا التي يحملها وأفكاره غير القابلة للتطبيق في عالم اليوم".

من جهته اعتبر رئيس مركز الرافدين للدراسات الإستراتيجية الدكتور أحمد حقي أن ما أسماها "السلوكيات المستهجنة" لتنظيم الدولة في المحافظات التي شارك في السيطرة عليها "ستساهم بتشكيل رأي عام مناهض للتنظيم".

وتوقع -في مقابلة أعدت خصيصا لصالح التغطية- انحياز العراقيين في المناطق المنتفضة على سلطة رئيس الوزراء نوري المالكي للمجالس العسكرية للعشائر في حال وقع صدام بينها وبين تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات