المقترح الأميركي لوقف إطلاق النار بغزة
آخر تحديث: 2014/7/26 الساعة 04:08 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/26 الساعة 04:08 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/30 هـ

المقترح الأميركي لوقف إطلاق النار بغزة

إسرائيل رفضت المقترح الأميركي الذي قدمه كيري وأبدى استعداد بلاده للإشراف على تنفيذه (رويترز)
إسرائيل رفضت المقترح الأميركي الذي قدمه كيري وأبدى استعداد بلاده للإشراف على تنفيذه (رويترز)

حصلت الجزيرة على نسخة من المقترح الذي قدمه وزير الخارجية الأميركي جون كيري بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والذي أبدت الولايات المتحدة استعداداً للإشراف على تنفيذه وضمانه ورفضته إسرائيل. 

وينص المقترح الأميركي على إطار عمل لوقف إطلاق نار مستدام في غزة لدواع إنسانية، كما يحث الأطراف المعنية (السلطة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية وإسرائيل) وبدعم من الشركاء الدوليين (مصر والولايات المتحدة وتركيا وقطر والأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي) على البناء على اتفاقية القاهرة لوقف إطلاق النار التي تُوصِّل إليها في نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

ويدعو المقترح إلى اجتماع خلال 48 ساعة للتفاوض بخصوص حل جميع القضايا الضرورية لتحقيق وقف إطلاق نار مستدام وحل دائم لأزمة غزة. 

ويضيف المقترح إجراءات تأمين فتح الحدود والمعابر غير الحدودية بما يسمح بدخول البضائع والناس، وضمان الحياة الاجتماعية والاقتصادية للشعب الفلسطيني. ويشمل ذلك حقوق صيد الأسماك لمسافة 12 ميلا بحريا، وتحويل الأموال إلى غزة لتسديد رواتب الموظفين، ومواجهة القضايا الأمنية.

وينص المقترح على البدء خلال يومين ولمدة أسبوع في وقف إطلاق نار إنساني، وسحب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وإنهاء كل "الأعمال العدائية" في ومن غزة. 

وأثناء فترة وقف إطلاق النار تمتنع الأطراف عن تنفيذ أي استهداف عسكري أو أمني على بعضها البعض، وسيتم السماح بإيصال المساعدات الإنسانية، بما في ذلك -ولكن ليس حصرا- الغذاء والدواء والمأوى إلى المواطنين الفلسطينيين في غزة.

وسيتولى الشركاء مراقبة وقف إطلاق النار الإنساني والاتفاقات التي تتوصل إليها الأطراف المعنية مراقبة فعالة، بالتعاون والتنسيق مع هذه الأطراف.

ويتعهد المقترح الأميركي بإلزام الشركاء الدوليين بتقديم مساعدات إنسانية كبيرة لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لسكان غزة، بما في ذلك التزام أولي بمبلغ 47 مليون دولار من الولايات المتحدة (على أن تضاف إليها التزامات أخرى).

المصدر : الجزيرة

التعليقات