مسيرات ودعوات عربية ودولية لنصرة غزة
آخر تحديث: 2014/7/25 الساعة 12:17 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/25 الساعة 12:17 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/29 هـ

مسيرات ودعوات عربية ودولية لنصرة غزة

مظاهرة في موريتانيا منددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة (الأوروبية)
مظاهرة في موريتانيا منددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة (الأوروبية)

خرجت اليوم وأمس مسيرات ومظاهرات في عواصم ومدن إقليمية ودولية لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة والتنديد بالعدوان الإسرائيلي عليه، ويتوقع أن تشهد اليوم العديد من البلدان مسيرات ومظاهرات للغرض نفسه.

ففي إيران نظمت مظاهرات اليوم في العاصمة طهران وفي أكثر من سبعمائة مدينة وبلدة في آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، وقد رفعت الشعارات المعتادة في إيران من قبيل "الموت لإسرائيل" و"الموت لأميركا" في جامعة طهران، ودأب الإيرانيون على تخصيص آخر جمعة في رمضان للاحتفال بيوم القدس، وقد اتسم هذا اليوم بالاحتجاج على العدوان الإسرائيلي على غزة والذي خلف أكثر من ثمانمائة شهيد.

من جانب آخر، دعت اللجنة الشعبية الجزائرية لدعم الشعب الفلسطيني في غزة الشعب الجزائري للمشاركة الواسعة في مسيرة وطنية بالعاصمة الجزائر بعد صلاة الجمعة.

الجزائر ومصر وموريتانيا
وجاء في بيان اللجنة، التي تضم أحزابا ومنظمات من تيارات مختلفة، أن المسيرة وعنوانها  "مسيرة المليون ونصف المليون شهيد لدعم الشعب الفلسطيني في غزة" هدفها الإشادة بصمود الشعب الفلسطيني واستبساله في مقاومة العدوان.

video

ودعت اللجنة الجزائريين لتنظيم وقفات ومسيرات مماثلة عبر كافة المحافظات الأخرى للتعبير عن رفضهم العدوان على غزة، وتبليغ صوت الجزائر المندد بالعدوان الصهيوني على غزة، حسب نص البيان.

ويوم أمس شاركت أعداد كبيرة من مناهضي الانقلاب العسكري في مصر في مسيرات ليلية نظمها التحالف الوطني لدعم الشرعية في محافظة الإسكندرية دعما لغزة في مواجهة العدوان، وتنديدا بالانقلاب في مصر وموقفه من الوضع في غزة.

ورفع أعضاء ألتراس أهلاوي (مناصرو فريق الأهلي لكرة القدم) أعلام فلسطين بالمدرجات كتعبير عن مساندتهم لقطاع غزة في إطار الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة. جاء ذلك أثناء حضورهم تدريب الفريق في أول ظهور له بالصفقات الجديدة. 

وشهدت العاصمة الموريتانية نواكشوط الخميس مسيرة مؤيدة للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ومنددة بالمجازر التي ترتكبها إسرائيل في حق المدنيين من سكان القطاع. وشارك في المسيرة أحزاب سياسية ونقابات من أبرزها نقابة المحامين ونقابة الصحفيين.

نيويورك وبودابست
كما تظاهر مئات الأشخاص في مدينة نيويورك رفضا للعدوان على غزة، واستهداف القوات الإسرائيلية المدنيين الفلسطينيين. وسارت المظاهرة التي دعت إليها عدة منظمات مدنية رافضة للحرب في شوارع المدينة بمواكبة أمنية من شرطة نيويورك. 

وطالب منظمو التظاهر الولايات المتحدة بإنصاف حقوق الفلسطينيين، ووقف الدعم السياسي والمادي لإسرائيل. وتأتي هذه المسيرة في سياق تحركات شبه يومية ينظمها عدد من الجمعيات الأهلية في نيويورك دعما لحقوق الشعب الفلسطيني.

وفي العاصمة المجرية بودابست خرج عشرات المحتجين أمام السفارة الإسرائيلية هناك للتنديد بالهجمة الإسرائيلية على غزة، ودعا حزب جوبك -وهو من أقصى اليمين- سلطات البلاد إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع تل أبيب إلى أن ينال الفلسطينيون استقلالهم، وسار المحتجون بعد ذلك إلى السفارة الفلسطينية في بودابست للتعبير عن التضامن مع القضية الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات