معارك متواصلة بطرابلس والمؤتمر يحدد تسليم السلطة

epa04322145 A picture made available on 19 July 2014 shows damaged planes and smoke rises following clashes between rival militias at the main airport of Tripoli, Libya, 16 July 2014. Clashes erupted between rival militias in the Libyan capital Tripoli on 18 July 2014 hours after they had reached a truce deal. The fighting erupted around the main airport in the capital, Dubai-based broadcaster Al-Arabiya said. No casualties were reported. An Islamist militia from the town of Misrata, 200 km west of Tripoli, has been engaged since 13 July in fighting against an armed group from the north-western town of Zintan, which has controlled the airport since the overthrow of Gaddafi in 2011. EPA/STR
المعارك في مطار طرابلس وحوله أدت إلى خسائر مادية وبشرية كبيرة (الأوروبية)

قال المؤتمر الوطني العام في ليبيا إنه حدد يوم الرابع من أغسطس/آب موعدا لتسليم السلطة إلى البرلمان الجديد الذي انتخب في 25 يونيو/حزيران الماضي، وتأتي الخطوة في ظل مواجهات عنيفة ومتواصلة في طرابلس وبنغازي أدت إلى عشرات القتلى والجرحى.

وأكد المؤتمر -على موقعه الإلكتروني- أنه "حدد يوم الاثنين الرابع من أغسطس/آب القادم موعدا للتسلم والتسليم بين المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب المنتخب للمرحلة الانتقالية"، وذلك بحسب قرار وقعه رئيس المؤتمر نوري أبو سهمين.

وسيقرر في وقت لاحق مكان المراسم وتاريخ الجلسة الأولى للبرلمان المكون من مائتي مقعد، بحسب  ما ذكره النص  المنشور في موقع  المؤتمر.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات أعلنت أمس الأول الاثنين النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي أجريت يوم 25 يونيو/حزيران الماضي، وذكر محللون أن هذه النتائج كشفت عن تقدم لقوى ليبرالية. وأكد النائب عن مدينة بنغازي يونس فنوش أن تحالف القوى الوطنية سيفوز بأكثر من خمسين مقعدا.

‪الدخان ينبعث من مطار طرابلس الدولي ومحيطه‬   الدخان ينبعث من مطار طرابلس الدولي ومحيطه نتيجة المعارك الدائرة (الأوروبية)
‪الدخان ينبعث من مطار طرابلس الدولي ومحيطه‬   الدخان ينبعث من مطار طرابلس الدولي ومحيطه نتيجة المعارك الدائرة (الأوروبية)

مواجهات متواصلة
وعلى الصعيد الميداني، أفاد مراسل الجزيرة في ليبيا بتجدد الاشتباكات العنيفة في محيط مطار طرابلس الدولي بين قوة أمن المطار ولوائي القعقاع والصواعق من جهة، وقوة حفظ أمن واستقرار ليبيا من جهة ثانية.

وقال المراسل إن أصوات الانفجارات تهز أجواء العاصمة طرابلس، حيث تستخدم في هذه الاشتباكات المدفعية والأسلحة الثقيلة.

وكانت مصادر طبية في بنغازي أكدت أمس الثلاثاء مقتل ثلاثين شخصا على الأقل في اشتباكات مسلحة، بينما قتل ثلاثة أشخاص وجرح خمسة آخرون في تفجير عند قاعدة للجيش بالمدينة نفسها، بينما ارتفعت حصيلة قتلى معارك مطار طرابلس إلى أكثر من خمسين شخصا.

وأضاف المراسل أن عدد الجرحى في بنغازي تجاوز التسعين في مواجهات مسلحة بالمدينة التي شهدت صباح الثلاثاء قصفا استمر ساعات بين قوات مجلس شورى ثوار بنغازي وقوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، وسقطت قذائف على أحياء سكنية في مناطق متفرقة من بنغازي.

جاء ذلك بالتزامن مع وقوع تفجير عند قاعدة للجيش الليبي ببنغازي، وأكد مراسل الجزيرة أحمد خليفة أن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا في التفجير، وأوضح أن تفجيرا ثانيا وقع خارج قواعد المعسكر عقب التفجير الأول.

أما في طرابلس فقد أسفرت اشتباكات تدور منذ أسبوعين بين مجموعات مسلحة للسيطرة على مطار المدينة عن مقتل أكثر من خمسين شخصا وجرح أكثر من 135.

ويستخدم المتقاتلون -وهم كتائب الصواعق والقعقاع وقوات أمن المطار من جهة، وقوات حفظ أمن واستقرار ليبيا المؤلفة من ثوار سابقين من جهة ثانية- مدافع ثقيلة مضادة للطائرات وصواريخ غراد في قصف حي قصر بن غشير والأحياء المجاورة له بمدينة طرابلس.

المصدر : الجزيرة + وكالات