قتلى وجرحى بغارات للنظام ومعارك بحماة
آخر تحديث: 2014/7/23 الساعة 03:41 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/23 الساعة 03:41 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/27 هـ

قتلى وجرحى بغارات للنظام ومعارك بحماة

قال ناشطون سوريون إن طائرات حربية شنت غارات على حي جوبر في دمشق الثلاثاء، وسط اشتباكات مع كتائب المعارضة التي تحاول التقدم باتجاه وسط العاصمة، بينما سقط عشرات القتلى والجرحى في قصف بـالبراميل المتفجرة على ريف دمشق وحلب ودرعا، في حين تدور اشتباكات متفرقة بأنحاء البلاد.
وأكد ناشطون أن طائرات قوات النظام شنت عشر غارات على حي جوبر في دمشق، بينما قصفت المدفعية المتمركزة على جبل قاسيون الحي، كما قصفت دبابات متمركزة في منطقة الزبلطاني الحي بشكل مكثف.

ويتزامن ذلك مع اشتباكات تدور بين مقاتلي المعارضة المسلحة وقوات النظام التي تسعى لاستعادة السيطرة على حاجز عارفة في حي جوبر الذي سيطرت عليه المعارضة أخيرا.

وقالت شبكة شام إن قتلى وجرحى سقطوا في قصف على مدينة جرمانا بريف دمشق، وأضافت أن اشتباكات عنيفة اندلعت ببلدة المليحة، حيث تستهدف المعارضة بقذائف محلية الصنع مقار قوات النظام.

أما شبكة سوريا مباشر فوثقت سقوط قتلى وجرحى جراء غارة على دوما بريف دمشق، وأضافت أن عشرات الجرحى أصيبوا في قصف بالبراميل المتفجرة على قرية كفير الزيت.

أما حلب فشهدت قصفا جويا على منطقة الجندول ومدينتي الباب وتل رفعت وبلدة أروم الكبرى وقريتي الوحشية وكفر ناصح، مما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى، بينهم ستة أطفال، بينما تدور اشتباكات عنيفة في محيط قلعة حلب وحي الإذاعة.

video

معارك حماة
وبينما يحاول مقاتلو المعارضة التقدم في محيط مدينة مورك بريف حماة، تواصل قوات النظام قصف المنطقة بالصواريخ، كما شن الطيران الحربي غارات على ناحية العقيربات وقرية جنى العلباوي.

وقال مركز حماة الإعلامي إن الطيران الحربي شن غارات أيضا على مدينة كفر زيتا قرب حماة، وأضاف أن مروحيات النظام أسقطت أربعة براميل متفجرة على قريتي زور الناصرية والوبيدة، وأن بلدة عقرب تلقت قصفا بالقنابل العنقودية.

من جهة أخرى، تجددت الاشتباكات في مناطق أم شرشوح وتل أبو السلاسل بريف حمص الشمالي، حيث أسفرت المعارك عن مقتل ثلاثة عناصر من قوات النظام، وسط قصف استهدف مواقع المعارضة براجمات الصواريخ والدبابات.

وتواصلت الاشتباكات في محيط جبل الشاعر بريف حمص الشرقي بين تنظيم الدولة الإسلامية وقوات النظام التي تحاول استعادة السيطرة على الجبل وحقل الشاعر للغاز.

ودارت اشتباكات أيضا بين الطرفين على جبهات تلبيسة الجنوبية والشرقية وسط قصف مدن الرستن والغنطو والحولة بالمدفعية، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين، في حين شهد حي الوعر بمدينة حمص اشتباكات بين الثوار وقوات النظام بالتزامن مع قصف على منازل المدنيين.

video

قصف واشتباكات
وفي ريف درعا، قالت وكالة مسار برس إن مدينة نوى شهدت اشتباكات بين كتائب المعارضة وقوات النظام، مما أسفر عن سقوط قتلى في صفوف هذه القوات.

وأفادت الوكالة بأن معركة "الإمام النووي الكبرى" التي بدأتها كتائب المعارضة قبل يومين أسفرت عن قتل أربعة عناصر من قوات النظام وتدمير دبابة، كما استهدف مقاتلو المعارضة كتيبة الدبابات في خربة الحجاجية واللواء 12 والفوج 175 ببلدة إزرع وحاجز بلدة المفطرة.

في المقابل، ألقى سلاح الجو براميل متفجرة على مدينة إنخل وبلدة الصورة في ريف درعا، وسقط عدة قتلى وجرحى جراء قصف على مستوصف مدينة جاسم.

وفي دير الزور، وثقت شبكة سوريا مباشر غارتين جويتين على أحد شوارع المدينة، وغارتين أيضا على مدينة مو حسن، بينما أكدت لجان التنسيق مقتل طفلة جراء غارة جوية من الطيران الحربي على بلدة الكشكية.

وأضافت اللجان أن قوات النظام قصفت بالمدفعية حيي العريضة والحويقة بدير الزور، بينما ذكرت مسار برس أن عناصر تنظيم "الدولة" أطلقوا النار على مدنيين أثناء خروجهم بمظاهرة مناهضة للتنظيم في مدينة البوكمال.

ووثقت شبكة شام سقوط جرحى جراء قصف قوات النظام قرية السكرية بريف اللاذقية، كما وثق اتحاد التنسيقيات مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عدة جرحى جراء انفجار سيارة مفخخة بالحسكة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات