مسيرات وإضراب بالضفة والخط الأخضر تضامنا مع غزة
آخر تحديث: 2014/7/21 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/21 الساعة 19:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/25 هـ

مسيرات وإضراب بالضفة والخط الأخضر تضامنا مع غزة

شهدت الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة وأراضي 48 اليوم مسيرات ووقفات وإضرابا عاما للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والمجازر التي ارتكبها، ولا سيما مجزرة حي الشجاعية أمس، فضلا عن دعم فصائل المقاومة الفلسطينية في ردها على العدوان الذي خلف حتى الساعة أكثر من 500 شهيد.

وقد احتشد عشرات الفلسطينيين على دوار المنارة وسط مدينة رام الله، رافعين لافتات تندد بالعدوان وتدعم المقاومة، وتدعو لوقف المجازر بحق القطاع، كما شارك العشرات من الطواقم الطبية في الوقفة، رافعين لافتات تضامن مع الطواقم الطبية في غزة، التي استهدفها جيش الاحتلال في غاراته المتواصلة على القطاع.

وقال منسق القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة عصام بكر، إن أشكال التضامن مع "أهلنا الصامدين والمقاومين في وجه العدوان في قطاع غزة ستتواصل".

مواجهات
من جهة أخرى أصيب اليوم ثلاثة شبان فلسطينيين بالرصاص الحي جراء اندلاع مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال الخليل بالضفة الغربية. وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت أمر محمد عوض لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن الشبان الثلاثة أصيبوا على مدخل البلدة، ونقلوا للعلاج في مشافي مدينة الخليل.

video

كما عرفت مناطق أخرى في الضفة مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الاحتلال، ومنها مدينة طولكرم شمال الضفة، ووقعت مواجهات عند حاجز حواره في مدينة نابلس وفي بيت لحم والخليل.

وذكرت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة أن مئات الفلسطينيين تجمعوا اليوم في مدينة الناصرة داخل الخط الأخضر، قبل أن تبدأ مسيرة ستجوب شوارع المدينة، التي دعت إليها لجنة المتابعة العربية تضامنا مع غزة واحتجاجا على العدوان، وأدانت اللجنة "صمت العالم تجاه ما يحدث على الأرض في قطاع غزة"، ودعت إلى "تظاهرة وحدوية يشارك فيها الجميع في مدينة الناصرة".

وأضافت المراسلة أن هذه الفعاليات التضامنية انطلقت منذ انطلاق العدوان على قطاع غزة قبل 14 يوما، كما اندلعت مواجهات في عدد من المناطق بين متظاهرين وقوات الاحتلال التي اعتقلت العشرات داخل الخط الأخضر.

ومن اللافت أن يدعو وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى مقاطعة جميع المحال التجارية العربية التي تشارك في إضراب اليوم.

القدس
وفي القدس، ذكرت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري أن الإضراب الشامل شل جميع مناحي الحياة في القدس الشرقية، وكانت الاستجابة واسعة للدعوة إلى الإضراب العام في الضفة الغربية والقدس الشرقية وفي أراضي 48، كما كانت ليلة أمس مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وأضافت المراسلة أن هناك دعوات للتظاهر في الأيام المقبلة في القدس وخطوط التماس من حواجز ومستوطنات إسرائيلية.

وقد عم الإضراب التجاري اليوم مدن الضفة بما فيها القدس، وذلك استجابة لدعوة وجهتها قيادة منظمة التحرير الفلسطينية والقوى الوطنية والإسلامية. وشمل الإضراب إغلاق البنوك والجامعات الفلسطينية أيضا. وكانت قيادة السلطة الفلسطينية قد أعلنت حدادا لثلاثة أيام على أرواح الشهداء الذين راحوا ضحية المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات