إضراب بالضفة وأراضي 48 تنديدا بالعدوان الإسرائيلي
آخر تحديث: 2014/7/21 الساعة 14:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/21 الساعة 14:03 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/25 هـ

إضراب بالضفة وأراضي 48 تنديدا بالعدوان الإسرائيلي

عم إضراب تجاري مدن الضفة الغربية بما فيها القدس، كما أعلن العرب الفلسطينيون داخل أراضي 48 إضرابا عاما احتجاجا على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ نحو أسبوعين.

وقالت مراسلة الجزيرة في الضفة الغربية شيرين أبو عاقلة إن مدينة رام الله شهدت صباح اليوم وقفة احتجاجية دعت إليها قوى فلسطينية مختلفة، وانتهت باعتصام.

وأشارت إلى أن المتظاهرين رفعوا شعارات تدعو لرفع الحصار وفتح المعابر إلى قطاع غزة -بما فيها معبر رفح على الحدود المصرية- وتندد بالصمت الدولي تجاه العدوان الإسرائيلي.

video

وأضافت المراسلة أن رام الله ستشهد اليوم مسيرة تجوب مختلف شوارعها، وأن مدنا في داخل أراضي 48 ستشهد بدورها مسيرات، أهمها من المتوقع أن تنظم في مدينة الناصرة.

وذكرت أن عدة مدن في الضفة الغربية -بما فيها القدس- أغلقت فيها المحال التجارية والبنوك، كما تم تعليق الدوام في الجامعات الفلسطينية.

وبدوره قال مراسل الجزيرة نت في نابلس عاطف دغلس إن المدينة ومدنا أخرى من الضفة استجابت صباح اليوم لدعوات فلسطينية بالإضراب الشامل تضامنا مع قطاع غزة ورفضا للعدوان الإسرائيلي.

وفي وقت سابق دعت السلطة الوطنية الفلسطينية للحداد ثلاثة أيام تضامنا مع غزة، وأعلنت عن فعاليات رسمية وشعبية لدعم القطاع، وخاصة ما يتعلق بتوفير الأدوية والعلاج لإنقاذ الجرحى.

وأضاف المراسل أن المؤسسات الرسمية والحكومية أغلقت هي الأخرى مقراتها، وأن كثيرا من المؤسسات الوطنية والأهلية أعلنت الإضراب تضامنا مع غزة.

المحال التجارية بالضفة أغلقت أبوابها  والمؤسسات عطلت دوامها (الجزيرة نت)

مواجهات عنيفة
ويأتي هذا الإضراب في ظل مواجهات عنيفة شهدها العديد من مدن الضفة الغربية تضامنا مع قطاع غزة، انطلقت مساء أمس عقب صلاة التراويح واستمرت حتى ساعات فجر اليوم، وأسفرت عن عشرات الإصابات بالرصاص الحي والمطاطي، فضلا عن اختناق العشرات أيضا بقنابل الغاز التي أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد مراسل الجزيرة نت عاطف دغلس أن مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية شهدت مواجهات عنيفة بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الاحتلال عند مصانع جيشوري غربي المدينة، مما أدى لإصابة العشرات.

ونقل عن مسؤول العلاقات العامة بمحافظة طولكرم محمد جمال قوله إن المتظاهرين احتشدوا بالمئات عند دوار جمال عبد الناصر وسط المدينة ثم انطلقوا ناحية مصانع جيشوري واشتبكوا مع قوات الاحتلال المتواجدة هناك، حيث أصيب ما لا يقل عن عشرة بالرصاص الحي والمطاطي ونقلوا لمشافي المدينة لتلقي العلاج.

وفي مدينة نابلس استمرت المواجهات مع قوات الاحتلال عند حاجز حواره حتى ساعات الفجر الأولى ولم ترد تقارير عن إصابات، كما شهدت مدن جنوب الضفة الغربية، وخاصة بيت لحم والخليل مواجهات كبيرة مع قوات الاحتلال أسفرت عن إصابة ستة شبان بالرصاص الحي قرب مسجد بلال بن رباح في مدينة بيت لحم، كما اشتبك مواطنون مع جنود بمنطقة الخضر بالمدينة.

المصدر : الجزيرة