الجامعة العربية ومصر تنفيان دعوة حماس والحركة تؤكد
آخر تحديث: 2014/7/20 الساعة 21:45 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/20 الساعة 21:45 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/24 هـ

الجامعة العربية ومصر تنفيان دعوة حماس والحركة تؤكد

حماس أكدت أنها تلقت دعوة من مصر عبر الجامعة العربية لزيارة خالد مشعل القاهرة (غيتي)
حماس أكدت أنها تلقت دعوة من مصر عبر الجامعة العربية لزيارة خالد مشعل القاهرة (غيتي)

نفت كل من جامعة الدول العربية ومصر دعوة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل لزيارة القاهرة، فيما اعتبرت الحركة أن الظرف غير مناسب للدخول في "مهاترات" بشأن الدعوة، وطالبت بالانتقال لدراسة مطالب الشعب الفلسطيني بعد رفض كافة الفصائل المبادرة المصرية.

ونفى مسؤول في الجامعة العربية أن تكون الجامعة أو أمينها العام نبيل العربي قد نقلا دعوة لمشعل من مسؤولين مصريين من أجل زيارة القاهرة للتباحث بشأن المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وهو ما كان مسؤول في حماس قد أكده.

بدورها، تحدثت وزارة الخارجية المصرية في بيان عن ادعاء مسؤولين وقيادات بحركة حماس توجيه الدعوة لمشعل، وأكدت أن تلك الادعاءات "عارية من الصحة ولا تمت إلى الواقع بأي صلة، حيث لم تدعُ مصر الحركة أو قادتها إلى زياراتها في الفترة الأخيرة".

واعتبرت الوزارة أنه "كان من الأجدى لحماس وقياداتها بدلا من التفرغ لإطلاق الأكاذيب والادعاءات أن ترتقي إلى مستوى المسؤولية فتحقن دماء شعبها من خلال قبول المبادرة المصرية التي تحقق مطالب الشعب الفلسطيني بوقف إطلاق النار وفتح المعابر".

في المقابل، قال عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق للجزيرة إن الحركة تلقت بالفعل دعوة عبر الأمين لجامعة الدول العربية نبيل العربي من أجل زيارة القاهرة، وأكد أن نفي الخارجية المصرية والجامعة العربية يعبر عن حالة الارتباك التي يعيشها الموقف العربي الرسمي.

وأوضح الرشق للجزيرة أن الحركة لم ترفض زيارة القاهرة، ولكنها أكدت أنها لن تناقش المبادرة المصرية لأنها سبق لها أن رفضتها لأنها لا تستجيب لمطالب الشعب الفلسطيني.

وعبر عن أسفه للتهجم على حماس والمقاومة الفلسطينية في ظل هذه الظروف، واعتبر أنه من الخطأ الدخول في "مهاترات" خلال هذه الفترة، وطالب بالتخلي عن المبادرة المصرية بعد رفضها من قبل كافة الفصائل الفلسطينية والانتقال إلى بحث مطالب الشعب الفلسطيني.

المصدر : الجزيرة

التعليقات