أعلن الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الأحد أن 13 جنديا قتلوا ليل أمس السبت في قطاع غزة، حسب ما أعلنت متحدثة عسكرية، بينما أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن مقتل 15 جنديا إسرائيليا وإصابة أكثر من أربعين، كما أطلقت عدة صواريخ على مناطق بإسرائيل.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي لوكالة الصحافة الفرنسية "قتل 13 جنديا من لواء غولاني للمشاة الليلة الماضية" في إطار العملية الجارية في قطاع غزة.

وكان الجيش أعلن بالفعل عن مقتل خمسة جنود منذ الخميس وبدء العملية البرية ضد قطاع غزة، مما يرفع عدد الجنود الإسرائيليين القتلى إلى 18 جنديا.

وفي وقت سابق اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل اثنين من جنوده في مواجهات داخل قطاع غزة وحوله، وقال إن أحدهما قتل بصاروخ مضاد للدبابات بينما قتل الآخر في تبادل لإطلاق النار، من دون أن يضيف الجيش أي تفاصيل إضافية.

وحالت الرقابة العسكرية الإسرائيلية دون معرفة العدد الرسمي لخسائر الجيش الإسرائيلي، لكن مصادر إسرائيلية أكدت مقتل جنديين في مواجهة قرب خان يونس إضافة إلى سبعة آخرين من لواء غولاني قتلوا في كمين فجر اليوم.

الجنود الإسرائيليون يواجهون خطر الكمائن بعد الاجتياح البري لغزة (الجزيرة)

أما الإذاعة الإسرائيلية فأكدت أن عدد الجنود الجرحى الذين أصيبوا خلال الاشتباكات الجارية بالقطاع ارتفع اليوم إلى 51 جنديا، بينهم قائد لواء غولاني غسان عليان، مشيرة إلى أن حالات سبعة من الجنود خطيرة، وحالات 11 منهم متوسطة.  

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مدير مستشفى إسرائيلي في بئر السبع القول إن 150 جنديا جريحا وصلوا إلى المستشفى منذ الخميس الماضي، بينما أفادت مراسلة الجزيرة مساء اليوم الأحد بأن أربعة جنود أصيبوا بجروح على الحدود مع غزة ونقلتهم مروحية عسكرية إلى أحد المستشفيات.

كمين القسام
من جهتها، تحدثت كتائب القسام فجر اليوم الأحد عن استدراج قوة إسرائيلية حاولت التقدم شرق حي التفاح بغزة إلى كمين معد مسبقا، مما أدى إلى تدميرها بالكامل، وأضافت أن مقاتليها تقدموا بعد ذلك صوب ناقلات الجند وفتحوا أبوابها وأجهزوا على جميع من فيها، وعددهم 14 جنديا صهيونيا.

وقالت أيضا إنها قصفت بئر السبع بثلاثة صواريخ من نوع غراد، كما قصفت الآليات العسكرية الإسرائيلية في مطار غزة بثلاث قذائف هاون.

مقتل جنديين إسرائيليين في عملية تسلل أمس (الجزيرة)

وأعلنت كتائب القسام عن تفجير استشهادي -يحمل عبوة من نوع شواظ- نفسه في دبابة شرق حي الشجاعية، مما أدى لتدميرها.

وأكد مراسل الجزيرة على حدود قطاع غزة إلياس كرام أن المقاومة أطلقت منذ صباح اليوم رشقات من الصواريخ التي طالت عسقلان ومناطق أخرى، وقال إن منظومة القبة الحديدية تمكنت من اعتراض أربعة صواريخ فوق نيديفوت بينما سقطت أربعة أخرى في مناطق مفتوحة ببئر السبع.

وأضاف المراسل أن وتيرة إطلاق صواريخ المقاومة انخفضت نسبيا، لكنها ما زالت قادرة على ذلك رغم انشغالها بالتصدي للتوغل الإسرائيلي البري في عدة محاور، ولا سيما شرق مدينة غزة.

وفي الوقت نفسه، أعلن المتحدث باسم سرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي عن سقوط عشرين قتيلا من جنود الاحتلال في حي الشجاعية وخان يونس منذ مساء أمس السبت حتى الآن.

وكانت كتائب القسام قد تحدثت أمس عن مقتل خمسة جنود إسرائيليين في عملية تسلل نفذها مقاتلوها بمنطقة صوفا جنوب قطاع غزة، إضافة لمقتل ستة جنود آخرين بينهم ضابط، وإصابة آخرين في "عملية إنزال للقسام خلف خطوط العدو" شرق المحافظة الوسطى.

المصدر : الجزيرة + وكالات