قال ناشطون إن كتائب المعارضة قتلت ستة عناصر من قوات النظام أثناء محاولتهم اقتحام بلدة المليحة في ريف دمشق، بينما تدور معارك عنيفة بين كتائب المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية  في ريف دير الزور، وسط سيطرة التنظيم على عدد من مناطق المحافظة.

وتتواصل الاشتباكات بين قوات المعارضة والنظام في بلدة المليحة في الغوطة الشرقية لليوم التسعين على التوالي، وسط قصف بالمدفعية على بساتين البلدة.

وشنت قوات النظام اليوم الأربعاء أربع غارات جوية على منطقتي عدرا البلد وعدرا العمالية في ريف دمشق، كما قصفت بالمدفعية سفح الجبل الغربي لمدينة الزبداني في ريف دمشق أيضا.

جاء ذلك عقب شنّ الطائرات الحربية أمس الثلاثاء خمس غارات جوية استهدفت أطراف مدينة دوما في ريف دمشق. وأسفرت الغارات عن جرحى ودمار واسع بالأبنية، حيث تشهد المدينة منذ عدة أيام استهدافاً متواصلاً من قبل قوات النظام بالمدفعية.

حي طريق الباب في حلب تعرض للقصف ببرميلين متفجرين (ناشطون)

براميل وقتلى
وفي حلب، ألقى الطيران المروحي برميلين متفجرين على حيي الشعار والصاخور، كما استهدف ببرميلين متفجرين آخرين طريق الباب.

وفي ريف حلب، سقط عدد من الجرحى بينهم أطفال جراء قصف الطيران الحربي مدينتي مارع وتل رفعت، في المقابل استهدفت كتائب المعارضة بصواريخ غراد معاقل جيش النظام في تل الطعانة شرق مدينة حلب.

وفي درعا، أدى قصف بلدة تسيل في الريف الغربي بالبراميل المتفجرة لسقوط قتلى وجرحى، وسط قصف مشابه على بلدات أخرى منها بصرى الحرير والغارية الشرقية وقرية عدوان بلدة الطيبة.

كما تمكنت كتائب الثوار اليوم الأربعاء من قتل عدد من عناصر قوات النظام في كمين نصبته لهم على طريق نوى-الشيخ مسكين في ريف درعا.

من جهة أخرى، قال ناشطون سوريون إن عشرات من سكان مدينة الشيخ مسكين في ريف درعا الشمالي ظهرت عليهم أعراض تسمم. ورجح أطباء بالمدينة أن تكون جراء تلوث مياه الشرب. وأضافوا أنهم بصدد إعلان نداء استغاثة في حال عدم تمكنهم من معالجة المشكلة. 

وفي حمص، جرت اشتباكات بين كتائب المعارضة وجيش النظام غربي قرية أم شرشوح بريف حمص التي استهدفها النظام بغارة جوية.

معارك دير الزور
وفي دير الزور، جرت عدد من التطورات، حيث قتل أربعة أطفال جراء قصف الطيران الحربي لمدينة القورية بريف دير الزور، وسقط جرحى جراء قصف الطيران الحربي بلدة البصيرة بريف المحافظة ذاتها.

على صعيد مواز، قالت مسار برس إن تنظيم الدولة الإسلامية سيطر اليوم الأربعاء على مقر للجبهة الإسلامية شرق مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي.

كما تقدم التنظيم باتجاه منطقة "المسبق الصنع" في بادية الميادين الغربية، حيث جرت اشتباكات بينه وبين مجلس شورى المجاهدين، ما أسفر عن مقتل أربعة عناصر من المجلس.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد أمهل السبت الماضي كتائب المعارضة في مدينة الميادين حتى مغيب شمس ذلك اليوم لـ"تسليم أسلحتهم وإعلان التوبة" إلا أن المهلة انقضت دون أي رد من جانب الكتائب.

وفي الريف الشرقي أيضا، استمرت الاشتباكات بين تنظيم الدولة الإسلامية وكتائب المعارضة على أطراف بلدة الشحيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات