القسام: "إنزال" خلف خطوط إسرائيل والاشتباكات مستمرة

An Israeli soldier sits on top of his tank across the northern Gaza Strip July 18, 2014. Israel intensified its land offensive in Gaza with artillery, tanks and gunboats on Friday and warned it could "significantly widen" an operation Palestinian officials said was killing ever greater numbers of civilians. The Israeli land advance followed 10 days of barrages against Gaza from air and sea, hundreds of rockets fired by Hamas into Israel and failed attempts by Egypt, a broker of ceasefires in previous Israeli-Palestinian flare-ups, to secure a truce. REUTERS/ Ronen Zvulun (ISRAEL - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY CONFLICT)
إسرائيل بدأت هجوما بريا واسعا على قطاع غزة منذ مساء الخميس الماضي (رويترز)

قالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها نفذت عملية إنزال في الأراضي الإسرائيلية قبالة محافظة الوسطى وسط قطاع غزة.

وأوضحت تلك الكتائب -في بيان مقتضب- أن أعضاءها يخوضون اشتباكات مسلحة في هذه الأثناء، دون أن توضح كيفية الإنزال وبأي وسيلة. كما أكدت وقوع إصابات محققة في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وفي وقت سابق من صباح اليوم، استهدفت المقاومة الفلسطينية مدينة أسدود الإسرائيلية بالصواريخ، بينما أصيب ستة جنود إسرائيليين بجروح خلال اشتباكات مع المقاومة بالمنطقة الشمالية بقطاع غزة، وفقا لمراسلي الجزيرة.

وكانت كتائب القسام قد أعلنت أمس الجمعة -في موقعها الإلكتروني- أنها استهدفت مدينة أسدود بخمسة صواريخ غراد، وأشارت إلى تسجيل قتيل بمدينة عسقلان شمال القطاع، وإصابات بمنطقة إيريز فضلا عن أضرار بمنطقة كريات جات جراء قصف صواريخ حماس.

كما أطلقت المقاومة أمس الجمعة صواريخ باتجاه تل أبيب ومطار بن غوريون الدولي، ودوّت صفارات الإنذار بالعاصمة الإسرائيلية ومحيطها، حيث استهدفت المقاومة مدنا إسرائيلية بأكثر من مائة صاروخ في 24 ساعة.

ووفق الجيش الإسرائيلي، فإن 1164 صاروخا أو قذيفة أطلقت باتجاه إسرائيل، وتمكن نظام القبة الحديدية من اعتراض 320 منها.

وفي سياق متعلق بالعملية البرية، اشتبكت فصائل المقاومة الفلسطينية مع قوات إسرائيلية أمس الجمعة بمنطقة بيت حانون شمالي قطاع غزة ضمن عملياتها لصد التوغل البري الإسرائيلي للقطاع.

اشتباكات وإصابات
وقالت سرايا القدس (الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) بموقعها الإلكتروني إن جنديا إسرائيليا أصيب بجروح خطيرة، كما أصيب أحد مقاتلي السرايا باشتباكات عنيفة شرق بيت حانون.

يأتي ذلك عقب إعلان كتائب عز الدين القسام الجمعة أنها قتلت جنديا إسرائيليا وأصابت آخرين في عملية قنص أثناء تصديها لقوة برية إسرائيلية في بيت حانون.

من جهته، قال مراسل الجزيرة إن ثلاثة جنود إسرائيليين أصيبوا جراء قذيفة مضادة للدروع أطلقتها المقاومة الفلسطينية على آلية عسكرية على الحدود الشمالية الشرقية للقطاع.

وذكر المراسل تامر المسحال أن القسام اشتبكت مع قوة إسرائيلية حاولت التسلل في منطقة بيت حانون، وأضاف أن مغاوير سرايا القدس (وهي فرقة خاصة) اشتبكت أيضا مع قوة إسرائيلية خاصة قرب البلدة نفسها، وفجرت آليتين إسرائيليتين.

واستطاعت كتائب القسام تفجير عبوة ناسفة في دبابة إسرائيلية شرق خان يونس، وأوردت بموقعها الإلكتروني أنها قصفت حشودا عسكرية إسرائيلية بثلاثة صواريخ.

ضرب إسرائيل
وكانت كتائب القسام أكدت أمس الجمعة أنها ستواصل ضرب إسرائيل حتى تعترف بحقوق الفلسطينيين وتوقف عدوانها عليهم، وتوعدت القوات الإسرائيلية بالهزيمة.

وقال المتحدث باسم الكتائب أبو عبيدة -في بيان تلاه- إن القسام صنعت رُبع مليون قنبلة يدوية ليقوم الفتيان الفلسطينيون بقذف قوات الاحتلال بها بدلا من الحجارة -على حد تعبيره- وأضاف أنه ما زال هناك الآلاف من المقاتلين ينتظرون النزول إلى الميدان حيث لم يتم استنفارهم بعد.

وذكر موقع سرايا القدس على الإنترنت أن مقاتليها فجروا دبابتين وناقلة جند في بيت حانون، مشيرا إلى وقوع قتلى وإصابات بصفوف الجيش الإسرائيلي، وأضاف أن جنديا أصيب بجروح خطيرة باشتباكات في بيت حانون، كما استهدفت ناقلة جند بعبوة ناسفة قرب كلية الزراعة بالمنطقة نفسها.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية + مواقع إلكترونية