أربع فرقاطات فرنسية لمصر بـ1.35 مليار دولار

epa04194564 The French frigate Prairial is berthed during a port call in Hong Kong, China, 07 May 2014. The 94 meter-long frigate is based in Papeete, French Polynesia, with a crew of 95. The frigate visited Hong Kong after Manila in the Philippines where commanding officer Frederic Daumas said he was hopeful the Philippines would give the French a shot at supplying vessels to its Navy, one ill-equipped to protect the
فرقاطة حربية فرنسية خلال زيارتها ميناء في هونغ كونغ الصينية في مايو/أيار الماضي (الأوروبية)

كشف مصدر دبلوماسي فرنسي أن فرنسا ستبيع مصر أربع فرقاطات بحرية بقيمة 1.35 مليار دولار في أكبر صفقة عسكرية بين البلدين خلال عشرين عاما.

وقال المصدر الدبلوماسي إن العقد الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي هو الأكبر منذ باعت فرنسا مصر مقاتلات "ميراج" قبل عشرين عاما.

وفازت بالصفقة شركة "دي سي إن إس" الفرنسية التي تملك فيها الحكومة الفرنسية حصة أغلبية.

من جهته, قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إثر اجتماعه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن الطرفين ناقشا الجوانب الاقتصادية وعقودا من بينها القطاع الدفاعي, بالإضافة إلى "الخطر الإرهابي". ووصف الوزير الفرنسي العلاقات بين بلاده ومصر بالجيدة.

يشار إلى أن فابيوس بحث في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري تهدئة محتملة تنهي الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ أسبوعين.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها دولة غربية عن توقيع صفقة عسكرية بهذا الحجم مع مصر منذ الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز 2013.

وبعد هذا الانقلاب, قالت الولايات المتحدة إنها ستوقف أو تجمد بعض المساعدات العسكرية السنوية لمصر التي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار.

لكن واشنطن خففت من تهديداتها لقطع المساعدة العسكرية عن مصر, وأعلنت في وقت سابق من هذا العام أنها ستقدم مساعدات عسكرية للقاهرة بقيمة 650 مليون دولار.

المصدر : رويترز