أبو زهري: نشعر بالخذلان من الموقف العربي
آخر تحديث: 2014/7/16 الساعة 22:10 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/16 الساعة 22:10 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/20 هـ

أبو زهري: نشعر بالخذلان من الموقف العربي

أبو زهري: ليس هناك أي تحرك عربي لإنهاء الحصار على قطاع غزة (الجزيرة)
أبو زهري: ليس هناك أي تحرك عربي لإنهاء الحصار على قطاع غزة (الجزيرة)

قال المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سامي أبو زهري اليوم إن حركته مصدومة من الموقف العربي الذي وصفه بـ"المتخاذل" تجاه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأشار إلى غياب أي تحرك عربي لوقف الحصار الخانق المفروض على غزة وإغلاق كل المعابر التجارية التي تربط القطاع بالعالم.

ونبه المتحدث في مؤتمر صحفي إلى أن قوافل التضامن والمساعدات لا تصل إلى غزة بسبب إغلاق المعابر، ودعا أبو زهري العرب إلى بعث رسالة للإسرائيليين والأميركيين بأن غزة بقعة عربية ولن يسمحوا بمحاصرتها.

وأضاف أنه رغم بعض تحركات الشعوب العربية المؤيدة لأهل غزة في وجه العدوان الإسرائيلي فإن مستواها يظل دون المطلوب في مقابل دعم غربي للجانب الإسرائيلي، على حد قوله.

وفي رسالة للسلطة الوطنية الفلسطينية، قال أبو زهري إن بعض تصريحات قيادات السلطة "ترفع الغطاء عن الشعب الفلسطيني وتبرر للاحتلال مواصلة جرائمه".

video

وشدد على ضرورة أن يتبنى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مواقف المقاومة، وقال إن أي تصريحات "تمس هذه المقاومة ولا تحترم دماء الشهداء فهي غير مقبولة ولا تلزمنا".

وأضاف القيادي في حماس أن حركته لن تقبل بأي مبادرة سياسية لوقف إطلاق النار لا تلبي شروط المقاومة الفلسطينية.
 
وأكد أن رفض حماس للمبادرة المصرية للتهدئة كان لاعتبارات شكلية وجوهرية، "فهي مبادرة تدعو لوقف القتال قبل أي التزام يقدمه الجانب الإسرائيلي لتلبية هذه الشروط".

المجتمع الدولي
واعتبر المتحدث باسم حماس أن الإدارة الأميركية شريكة للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على القطاع بحكم دعمها السياسي والمالي له، وأضاف أن على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته في مواجهة جرائم الحرب التي تتم أمام أنظار الأمم المتحدة مثلما وقع اليوم من قتل لعائلة بكر.

واعتبر أبو زهري أنه من غير المقبول أن تسعى بعض الجهات الدولية إلى تبرير العدوان، "فالمشكل هو الاحتلال الذي قتل اليوم أربعة أطفال كانوا يلعبون في شاطئ غزة".

وحيى أبو زهري صمود وثبات الشعب الفلسطيني في القطاع، قائلا إن عبارات التأييد التي يعبر عنها أهل غزة للمقاومة ترفع معنوياتها لمواجهة العدوان، وتعهد بأن تدفع تل أبيب ثمنا غاليا قبل أن تلتزم بشروط المقاومة.

وأضاف أن الجرائم التي ترتكبها القوات الإسرائيلية "لن تفلح في كسر إرادة المقاومة"، وأن الأمن الذي يفتقر إليه الشعب الفلسطيني "لن ينعم به الإسرائيليون"، واعتبر أن إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة العدوان ورفع عدد الشهداء يرمي للتغطية على فشله في مواجهة المقاومة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات