أمير قطر يتوجه لأنقرة ويطالب بوقف العدوان على غزة

Emir of Qatar Sheikh Tamim bin Hamad al-Thani attends the 25th Arab Summit in Kuwait City, March 25, 2014. REUTERS/Hamad I Mohammed
الشيخ تميم طالب المجتمع الدولي بتحمل المسؤولية وإيقاف عدوان الاحتلال على غزة (رويترز-أرشيف)

يتوجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الثلاثاء إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة يلتقي خلالها الرئيس عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان

وسيتبادل الجانبان وجهات النظر, ويتشاوران بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية. 

وكان أمير قطر قد بحث مع أردوغان في اتصال هاتفي مؤخرا التطورات بقطاع غزة، في ظل تحركات دبلوماسية عربية وغربية للتوصل إلى مسودة اتفاق تهدئة ينهي العدوان الإسرائيلي على القطاع.

كما طالب الشيخ تميم في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأحد، المجتمع الدولي ومجلس الأمن "بتحمل المسؤولية ولجم آلة الحرب الإسرائيلية وسياسة العقاب الجماعي لقوات الاحتلال على قطاع غزة". كما بحث معه الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي وحماية المدنيين الفلسطينيين.

وتباحث أمير قطر والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تطورات الأوضاع في غزة، وناقشا في اتصال هاتفي الأحد الجهود التي تبذل على الصعيد الدولي من أجل وقف إطلاق النار فورا.

وكان وزير الخارجية القطري خالد العطية قد تلقى اتصالا هاتفيا في الموضوع نفسه من نظيره الأميركي جون كيري والألماني فرانك فالتر شتاينماير.

وترأس الوزير العطية أمس وفد بلاده المشارك في اجتماع مجلس الدول العربية الذي انعقد بالقاهرة. 

وحذر الوزير القطري في كلمته من نتائج وخيمة على المنطقة بأسرها في حال تقاعس مجلس الأمن الدولي عن استصدر قرار بالوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وشدد على أن إسرائيل هي التي تخل بالتزاماتها تجاه الفلسطينيين، حيث خرقت اتفاق الهدنة الذي وقع في القاهرة عام 2012، إلى جانب "الإخلال باتفاقية تبادل الأسرى بعد استلامها الجندي الإسرائيلي شاليط".

يشار إلى أن قطر قدمت مؤخرا مساعدات بقيمة خمسة ملايين دولار لتلبية الاحتياجات الطبية الطارئة للمستشفيات في قطاع غزة لتمكينها من علاج الجرحى، وبدأت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية القطرية بتنفيذ حملة "كلنا غزة" لإغاثة متضرري العدوان الإسرائيلي، إذ وزعت مواد غذائية على مئات العائلات المتضررة وأصحاب البيوت المهدمة وذوي الحاجة في القطاع.

كما سبق للدوحة أن تعهدت قبل أسابيع بدعم رواتب موظفي حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، خاصة الموظفين الذين كانوا يتبعون الحكومة المقالة السابقة في غزة ولم تصرف رواتبهم مؤخرا.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)