يعقد وزراء خارجية الدول الأعضاء بـالجامعة العربية اليوم الاثنين اجتماعا لمناقشة العدوان الإسرائيلي على غزة والذي أدى إلى استشهاد نحو 172 شخصا وجرح 1230.

وكان مندوب الكويت لدى الجامعة العربية عزيز رحيم الديحاني قد صرح الجمعة بأن بلاده دعت إلى اجتماع عاجل للوزراء لمتابعة العدوان على القطاع.

ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب فشل مجلس الأمن الدولي في اتخاذ قرار بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إضافة إلى استمرار اعتداءات الاحتلال على الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

تزامن ذلك مع الإعلان عن عقد لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي اجتماعا طارئا الأربعاء بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، لبحث العدوان على غزة. 

وسيناقش الاجتماع -الذي يرأسه رئيس اللجنة مسلم المعشني- "تفاصيل الوضع الحالي بقطاع غزة"، إلى جانب الأوضاع الإنسانية وسبل "وقف الإبادة الجماعية التي تتم في القطاع".

وكان رئيس البرلمان العربي قد أصدر بيانا مع بداية العدوان على غزة دعا فيه "إلى تدخل الشرعية الدولية" لـ"ردع سياسات الكيان الصهيوني الإجرامية تجاه الفلسطينيين".

كما وجه رسالة مماثلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طالبه فيه بسرعة التحرك لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة. 

وأوضح أمين سر المجلس الوطني الفلسطيني محمد صبيح أن الاجتماع سيشارك فيه رؤساء البرلمانات والشعب البرلمانية العربية، وذلك لبحث دور المؤسسات التشريعية العربية في التواصل مع مؤسسات البرلمان الأجنبية، وبينها الكونغرس الأميركي والبرلمان الأوروبي، لتوضيح حقيقة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة منذ أكثر من سبع سنوات.

المصدر : وكالات