العريض يخلف الجبالي بأمانة حركة النهضة

(FILES) - A file picture taken in Tunis on June 19, 2014 shows Tunisian Islamist former prime minister and member of the Ennahda party, Ali Larayedh speaking to journalists during a press conference. Larayedh was designated General Secretay of the Ennahda party, replacing Hamadi Jebali, the party announced on July 13, 2014. AFP
العريض استقال من رئاسة الحكومة بعد اغتيال المعارض محمد البراهمي (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت حركة النهضة التونسية الأحد تعيين رئيس الحكومة السابق علي العريض أمينا عاما للحركة خلفا لحمادي الجبالي.

وجاء في بيان للحركة نشر على موقعها الإلكتروني أن مجلس الشورى قام بتزكية علي العريض أمينا عاما جديدا للحركة خلفا لحمادي الجبالي الذي قدّم استقالته في وقت سابق.

وأضاف البيان أن "المجلس يحيي جهود الأخ حمادي الجبالي على رأس الأمانة العامة وفي جميع المراحل التي مرت بها الحركة التي تبقى دائما في حاجة إلى دوره القيادي".

وكان الجبالي قدم استقالته من الأمانة العامة للحزب -الذي يرأسه راشد الغنوشي– في مارس/آذار الماضي، مؤكدا أنها ليست "محاولة لتقسيم أو إضعاف الحركة".

وأكد قيادي في النهضة لوكالة الصحافة الفرنسية أن "الجبالي ترك منصب الأمين العام وليس الحركة، ولا يزال عضوا فيها".

رئيسا حكومة
وتولى الجبالي منصب رئيس الحكومة التونسية في ديسمبر/كانون الأول 2011 بعد انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التي فازت النهضة بأغلب مقاعده إثر الإطاحة بنظام الرئيس زين العابدين بن علي.

وقدم الجبالي استقالته إثر أزمة سياسية واسعة أعقبت اغتيال القيادي المعارض شكري بلعيد في فبراير/شباط 2013، ليخلفه العريض الذي كان وزيرا للداخلية في حكومة الجبالي، ثم اضطر بدوره للاستقالة بعد اغتيال المعارض محمد البراهمي في يوليو/تموز 2013.

ومنذ ذلك الحين تسري شائعات عن ترشحه لرئاسة الجمهورية في انتخابات ستنظم في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

من جهته، شغل العريض منصب رئيس مجلس شورى الحركة بين عامين 1983 و1986، ثم ترأس مكتبها السياسي.

وفي عام 1992 حكم عليه بالسجن 15 عاما وتعرض للتعذيب في سجون نظام بن علي.

المصدر : الفرنسية