القسام تقصف تل أبيب وتصدّ تسللا إسرائيليا لغزة
آخر تحديث: 2014/7/13 الساعة 05:43 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/13 الساعة 05:43 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/17 هـ

القسام تقصف تل أبيب وتصدّ تسللا إسرائيليا لغزة

أطلقت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عشرة صواريخ من نوع "جعبري 80" على تل أبيب تنفيذا لوعيدها بقصف العمق الإسرائيلي وتحدي قبة إسرائيل الحديدية، وأعلنت لاحقا أنها اشتبكت مع قوة إسرائيلية حاولت التسلل عبر البحر إلى شمالي قطاع غزة.

وقال مراسل الجزيرة في غزة تامر المسحال إن صواريخ القسام استهدفت بيت يام وتل أبيب، وإن صاروخ أرض أرض انطلق من شمالي غرب غزة باتجاه حدودها الشرقية، وأضاف أن صواريخ المقاومة استهدفت بلدات إسرائيلية ساحلية أخرى.

من جهته قال مراسل الجزيرة على الحدود مع غزة إلياس كرام إن صواريخ سقطت على نيدعيم وبيت شميش غربي القدس المحتلة، تزامنا مع تحليق مقاتلات أف 16 إسرائيلية فوق القطاع. كما أظهرت صور بثتها الجزيرة مباشر أكثر من صاروخ في سماء تل أبيب.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان للجيش الإسرائيلي أنه "تصدى مساء أمس السبت لثلاثة صواريخ فوق سماء تل أبيب وأن صاروخا رابعا سقط فوق منطقة غير مأهولة في ريشون ليتزيون"، في حين أكد مسؤول بالشرطة أن عددا من الصواريخ بلغت تل أبيب ومدنا في وسط البلاد دون تسجيل أي خسائر.

كتائب القسام أعلنت للمرة الأولى مسبقا عن اعتزامها قصف تل أبيب (رويترز)

القسام تتوعد
وكان تلفزيون الأقصى بث بيانا مصورا لكتائب القسام تتوعد فيه تل أبيب بإطلاق صواريخ من نوع "جي 80" في التاسعة مساء بالتوقيت المحلي من مساء السبت.

ودعت المدنيين في تل أبيب وجنوبها إلى الاحتماء وتوخي الحذر، ووسائل الإعلام إلى متابعة الحدث وتصويره. كما تحدى بيان القسام القبة الحديدية الإسرائيلية أن تتمكن من التصدي لتلك الصواريخ.

وقالت مراسلة الجزيرة من القدس المحتلة جيفارا البديري إن شوارع المدينة كانت شبه فارغة، وإن حالة من الإحباط والغضب يعيشها الشارع الإسرائيلي بعدما وُصف بفشل الجيش الإسرائيلي في منع إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وفي اتصال مع الجزيرة من تل أبيب، تحدث الصحفي الإسرائيلي آفي زخاروف عن هدوء وحياة عادية في القدس.

اعتراض صواريخ
وقبيل هذه التطورات، ذكر موقع صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن القبة الحديدية اعترضت ثلاثة صواريخ أطلقت نحو القدس المحتلة، وأن أربعة صواريخ سقطت في أماكن مفتوحة قرب الخليل بالضفة الغربية.

إسرائيليون اتخذوا ملجأ لهم إثر انطلاق صافرات إنذار في تل أبيب (رويترز)

وقال الجيش الإسرائيلي إن صاروخين سقطا في مناطق غير مأهولة، بينما اعترض صاروخ ثالث. كما أطلقت صواريخ عدة باتجاه مدن أشكول وأسدود وبئر السبع الواقعة في النقب.

وأكد مراسل الجزيرة إلياس كرام أن عدة صواريخ أطلقت باتجاه الضواحي الجنوبية لتل أبيب، وأن أربعة صواريخ على الأقل اعترضت في سماء مدينة رحوفوت جنوبي تل أبيب التي تبعد بضعة كيلومترات عن مطار بن غوريون الدولي.

وأضاف المراسل أن صافرات الإنذار دوت في رحوفوت ويافني ونس تسيونا واللد. كما تعرضت مدينتا عسقلان وأسدود لوابل من الصواريخ اعترضت القبة الحديدية اثنين منها. ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار في هذا القصف.

وقال مراسل الجزيرة في وقت سابق أمس السبت إن كتائب القسام أعلنت استهدافها مطار بن غوريون في تل أبيب بصاروخ "إم 75", كما عاودت قصف منطقة ديمونة النووية بثلاثة صواريخ.

اشتباك بغزة
وقد أعلنت كتائب القسام أنها اشتبكت مساء أمس مع قوة بحرية إسرائيلية حاولت التسلل من البحر إلى البر شمالي قطاع غزة.

واعترف الجيش الإسرائيلي بإصابة أربعة من جنوده في الاشتباك, وكان الهدف من العملية ضرب موقع انطلقت منه صواريخ فلسطينية بعيدة المدى، وفقا لمصادر عبرية.

وقال مراسل الجزيرة وائل الدحدوح إن مروحيات وطائرات وزوارق إسرائيلية تدخلت في الاشتباك الذي جرى عندما حاولت وحدة من البحرية الإسرائيلية التسلل عبر شاطئ منطقة السودانية شمالي قطاع غزة.

من جهتها, قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إن مقاتليها شاركوا في صد محاولة الإنزال, وأكدت أن النار اشتعلت في زورق حربي إسرائيلي شارك في العملية.

وقد نشرت كتائب القسام أمس شريطا مصورا يظهر إصابة دبابة إسرائيلية الجمعة بصاروخ حراري من طراز "كورنيت" شمالي بيت حانون.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: