أصدرت محكمة مصرية اليوم الأحد حكماً بالسجن ثلاث سنوات على 101 من رافضي الانقلاب، بينما قضت ببراءة 17 آخرين. في حين قضت محكمة أخرى ببراءة رئيس الوزراء المصري الأسبق هشام قنديل من الحكم الصادر بحبسه سنة وعزله من وظيفته.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن محكمة جنايات دمياط حكمت على 101 من مناصري الرئيس المعزول محمد مرسي بالسجن ثلاث سنوات لإدانتهم بالتورط في مواجهات في دمياط عام 2013، أسفرت عن إصابة 18 شخصا، بينما تمت تبرئة 17 آخرين جميعهم قصّر. 

ومنذ الإطاحة بمرسي في يوليو/تموز 2013 تشن الحكومة المصرية حملة قمع شديدة ضد مناصريه، أسفرت عن مقتل حوالي 1400 شخص واعتقال 15 ألفا. 

وحكم على مائتي شخص على الأقل بالإعدام في محاكمات جماعية سريعة، من بينهم مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.

وأثار القضاء المصري ردود فعل دولية واسعة نتيجة المحاكمات الجماعية ضد أنصار مرسي، وتتهم منظمات حقوق الإنسان السلطات المصرية باستخدام القضاء كوسيلة قمع. 

المحكمة قبلت الاستئناف المقدم من قنديل وألغت الحكم الصادر بحبسه عاما وعزله من وظيفته (الجزيرة-أرشيف)

تبرئة هشام قنديل
على صعيد متصل، قضت محكمة مصرية بقبول الاستئناف المقدم من رئيس مجلس وزراء مصر الأسبق الدكتور هشام قنديل شكلا، وإلغاء الحكم الصادر بحبسه عاما وعزله من وظيفته، لاتهامه بالامتناع عن تنفيذ حكم إلغاء خصخصة "شركة طنطا للكتان". 

وأكد دفاع قنديل أمام محكمة النقض تمسكه بالأسباب الواردة بمذكرة الطعن بالنقض لإلغاء حكم حبس موكله سنة وعزله من وظيفته، والتي تمثلت في أربع نقاط جوهرية بشأن الحكم المطعون عليه، حيث إنه صدر مشوباً بالخطأ في تطبيق القانون، والفساد في الاستدلال على إدانة رئيس الوزراء الأسبق، والإخلال بحق هيئة الدفاع، ومخالفة الوقائع الثابتة. 

وكانت محكمة جنح الدقي برئاسة المستشار محمد الصاوي قد قضت بحبس هشام  قنديل سنة وكفالة قيمتها ألفا جنيه، وعزله من الوظيفة، في قضية عمال طنطا للكتان لعدم تنفيذه حكما قضائيا.

وأوضحت الدعوى أن الدكتور هشام قنديل قد امتنع عن تنفيذ حكم قضائي صادر من محكمة القضاء الإداري يقضي بعودة شركة طنطا للكتان إلى الدولة مرة أخرى، وعودة كافة عمالها لسابق أوضاعهم قبل عملية الخصخصة، وبطلان بيع شركة طنطا لرجل الأعمال السعودي عبد الله الكعكي.

وكان عدد من العاملين بشركة طنطا للكتان أقاموا الدعوى القضائية، وقالوا فيها إن قنديل امتنع دون إبداء أسباب عن تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان خصخصة الشركة.

المصدر : الجزيرة + وكالات