الأمم المتحدة تحذر من الفوضى بالعراق

UN's special envoy to Iraq Nickolay Mladenov leaves after a meeting with Iraq's top Shiite cleric Grand Ayatollah Ali al-Sistani on June 1, 2014 in the central shrine city of Najaf. Mladenov and Sistani met to discuss the unrest in the Sunni Arab western province of Anbar. AFP PHOTO / HAIDAR HAMDANI
نيكولاي ملادينوف ناشد كل نواب البرلمان العراقي لحضور جلسة الغد (غيتي/الفرنسية)

حذر ممثل الأمم المتحدة الخاص إلى العراق مجددا اليوم السبت من أن البلاد قد تغرق في أتون الفوضى إذا أخفق البرلمان المقسم في إحراز تقدم فيما يتعلق بتشكيل حكومة خلال جلسته المقرر انعقادها غداً الأحد.

وناشد نيكولاي ملادينوف كل نواب البرلمان حضور الجلسة.

وقال المسؤول الأممي في بيان إن عدم إحراز تقدم في اختيار أرفع ثلاثة مناصب حكومية (الرئيس ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان) "لن يخدم سوى مصالح من يسعون إلى تقسيم شعب العراق والقضاء على فرصه في إحلال السلام والرخاء".

وفي السياق ذاته، حذر زعيم "ائتلاف متحدون للإصلاح" العراقي أسامة النجيفي، اليوم السبت، من أن العراق أمام مفترق طرق يمكن أن يؤدي إلى "حرب أهلية" ما لم يتم تشكيل حكومة وحدة.

ونقل موقع "السومرية نيوز" العراقي الإخباري عن النجيفي قوله في بيان إن البلاد "أمام مفترق طرق، فإما أن تكون هناك شراكة حقيقية وحكومة جديدة برئيس جديد ومنهج قادر على الإصلاح ومعالجة الأخطاء، وإما أن يذهب العراق إلى الحرب الأهلية والتمزق حيث ستكون الخسارة مؤكدة للجميع".

وأضاف النجيفي أن "الفرصة لم تعط لشراكة حقيقية، فكان الانفراد والتسلط والإقصاء والتهميش والتجاوز على الدستور، ما ولَّدَ مناخاً من التمرد والثورة وبخاصة في المحافظات السنية". 

وتابع أن "تنظيم الدولة الإسلامية استغل هذا الوضع، فضلاً عن الفساد الذي ينخر المؤسسة العسكرية، فجاء الانهيار الأمني الخطير". 

المصدر : الألمانية + رويترز