وقفة وعريضة بالمغرب تطالبان بوقف العدوان على غزة
آخر تحديث: 2014/7/13 الساعة 03:04 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/13 الساعة 03:04 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/17 هـ

وقفة وعريضة بالمغرب تطالبان بوقف العدوان على غزة

المشاركون في الوقفة طالبوا الحكومة المغربية بتجريم التطبيع مع إسرائيل (الجزيرة نت)
المشاركون في الوقفة طالبوا الحكومة المغربية بتجريم التطبيع مع إسرائيل (الجزيرة نت)

عبد الجليل البخاري-الرباط

ندد مشاركون في وقفة أمام البرلمان المغربي في الرباط بما سموها المجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي, في حين وقع مئات آخرون -مسلمون ويهود- عريضة تدعو إلى وقف هذا العدوان.

ورفع المشاركون في هذه الوقفة التي نظمتها مساء الجمعة هيئات حقوقية مغربية، وضمت أطيافا سياسية مختلفة، الأعلام الفلسطينية ولافتات أكدوا فيها تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، كما دعوا إلى وحدة الصف الفلسطيني.

ورعت هذه الوقفة -التي شارك فيها عشرات- مجموعة العمل الوطنية لمساندة فلسطين والعراق, والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وحضرتها أيضا شخصيات محسوبة على التيار الإسلامي.

وردد المحتجون شعارات تدين الصمت الدولي عن المجازر الإسرائيلية والحصار ضد المدنيين الفلسطينيين في القطاع, وتستنكر "التواطؤ الأميركي" مع إسرائيل في هذا العدوان.

وطالبوا الحكومة المغربية بـ"تجريم وتخوين التطبيع" مع إسرائيل, كما طالبوا البلدان العربية والإسلامية بموقف حازم لوقف العدوان الإسرائيلي.

وكان عدد من المغاربة وأبناء من الجالية الفلسطينية نظموا الخميس الماضي وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني أمام سفارة فلسطين بالرباط أدانوا فيها الصمت الدولي تجاه العدوان الإسرائيلي.

أحد جرحى الغارات الإسرائيلية
على قطاع غزة
(أسوشيتد برس)

عريضة تضامن
من جهتهم طالب مغاربة مسلمون ويهود, في عريضة نشرت بمواقع التواصل الاجتماعي، المجتمع الدولي بالسعي لوقف "الجنون الإسرائيلي القاتل" المتمثل في العدوان على قطاع غزة.

وقال الموقعون -الذين بلغ عددهم 600 شخص- "ندعو بصوتنا المتواضع والقوي في الآن نفسه كل من لهم السلطة لوقف هذا الجنون القاتل".

ودعوا كل فرد يساند هذه المبادرة إلى "أخذ الكلمة من أجل الدعوة إلى السلم، واستعمال قوة شبكات التواصل الاجتماعي لنشر رسالة تدعو لوقف المجازر من أجل السلم".

وكان الديوان الملكي المغربي قد أعلن أن الملك محمد السادس قرر بصفته رئيس لجنة القدس منح مساعدة إنسانية عاجلة بقيمة خمسة ملايين دولار للسكان الفلسطينيين ضحايا العدوان الإسرائيلي.

وذكر البيان أن الملك قرر أيضا منح الجرحى الفلسطينيين إمكانية العلاج في المغرب.

وكان المغرب أدان مؤخرا في بيان لوزارة الخارجية العدوان الإسرائيلي على غزة، ودعا المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته كاملة, والتدخل فورا من أجل الوقف الفوري لهذا العدوان، وحماية الشعب الفلسطيني وصون حقوقه".

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: