قالت مصادر طبية بمستشفى بعقوبة -مركز محافظة ديالى شمال شرق بغداد- إن المستشفى استقبل 13 جثة من أفراد مليشيات شيعية تابعة للواء أبو زينب العباسي، قتلوا في مواجهات مسلحة جرت في قضاء المقدادية (مائة كيلومتر شمال شرق بغداد)، بينما قتل خمسة أشخاص من عائلة واحدة بقصف جوي لطائرات الجيش العراقي استهدف قرية نوفل الواقعة في ضواحي المنصورية.

وأضافت المصادر أن هؤلاء القتلى، إضافة إلى جثث أخرى لم يتم إحضارها إلى المستشفى حتى هذه اللحظة، كانوا قد لقوا حتفهم في مواجهات جرت بين أفراد هذه المليشيات التي تقاتل إلى جانب القوات الحكومية ضد الجماعات المسلحة التي تسيطر على عدد من المناطق التي تقع قرب جبال حمرين.

وكان مسلحون سيطروا على مواقع عسكرية مهمة داخل هذه المنطقة فيما ما زالت القوات الحكومية مدعومة بالمليشيات تسيطر على المقر الرئيسي للجيش في المنطقة.

يأتي هذا في حين تخوض الحكومة ومليشيات ومتطوعون معارك مع مسلحين من العشائر وعناصر من تنظيم الدولة الإسلامية الذين سيطروا على مدن كبرى في شمالي وغربي العراق مثل الموصل وتكريت وغيرهما.

 الحكومة تخوض معارك مع مسلحين من العشائر وعناصر من تنظيم الدولة (رويترز-أرشيف)

اشتباكات وقتلى
وفي مدينة جلولاء الواقعة شرقي المحافظة ذاتها قالت مصادر للجزيرة إن ثمانية من عناصر البشمركة الكردية قتلوا وأصيب 23 آخرون بجروح في اشتباكات جرت مع الجماعات المسلحة.

وقال مصدر أمني كردي إن قوة من البشمركة الكردية مدعومة بقوة من وحدة مكافحة الإرهاب تحركت مساء أمس الجمعة باتجاه مناطق حي التجنيد وحي الوحدة وحي الجماهير التابعة لناحية جلولاء لطرد المسلحين الذين كانوا قد سيطروا على هذه المناطق في وقت سابق بعد فرار قوات الجيش العراقي منها.

وأضاف المصدر أن الاشتباكات أدت إلى مقتل خمسة من قوات البشمركة وإصابة 15 آخرين بجروح، وأوضحت أن الاشتباكات تجددت اليوم السبت عندما هاجم المسلحون قوات البشمركة في الأماكن التي سيطروا عليها وتمكنوا من قتل ثلاثة من القوة الكردية من بينهم ضابط برتبة ملازم أول وإصابة ثمانية آخرين.

وقالت المصادر إن المواجهات أسفرت عن مقتل عدد غير قليل من المسلحين وإصابة أعداد أخرى في هذه المناطق.

ويعتبر إقليم كردستان جلولاء جزءا من المناطق المتنازع عليها وقد سيطرت على جزء منها قوات كردية فيما سيطرت الجماعات المسلحة على الجزء الآخر وتجري منذ ذلك الوقت مواجهات بين الطرفين، حيث يحاول كل منهما إزاحة الآخر.

البشمركة تحكم سيطرتها على جزء من  المناطق المتنازع عليها (الجزيرة)

قصف ومعارك
وفي ديالى أيضا قتل أفراد من عائلة مكونة من خمسة أشخاص بقصف جوي نفذته طائرة تابعة للقوات الحكومية في منطقة المنصورية الواقعة في قضاء الخالص شمالي ديالى.

وأضافت المصادر أن العائلة مكونة من الزوج وزوجته وأطفالهما الثلاثة وأن القصف وقع في قرية نوفل التي تقع في ضواحي منصورية الجبل.

وكانت المنطقة قد شهدت معارك بين المسلحين والقوات الحكومية انتهت بانسحاب القوات الحكومية وسيطرة المسلحين عليها.

وقصفت طائرات عراقية بعد ظهر اليوم ثلاثة مواقع داخل ناحية الرياض جنوب غرب كركوك، مما أدى إلى إصابة سبعة أشخاص.

المصدر : الجزيرة