قُتل متظاهران الجمعة من رافضي الانقلاب العسكري برصاص قوات الشرطة المصرية في مظاهرات عمت أغلب المحافظات وحملت شعار "العسكر يسحق الفقراء"، في إشارة إلى قرارات رفع الأسعار الأخيرة.

وسقط القتيلان في مظاهرة حاشدة في حي المطرية (شرق القاهرة) استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.

وفي القاهرة أيضا، شارك رافضو الانقلاب في مسيرة بحي المرج رفعوا خلالها صور الرئيس المعزول محمد مرسي ولافتات رابعة العدوية، وهتفوا بسقوط ما أسموه حكم العسكر. كما ندد المشاركون في المسيرات بسياسات الحكومة في رفع أسعار الكهرباء والوقود، التي قالوا إنها تضر بالفقراء ومحدودي الدخل.

كما شهدت أحياء مدينة نصر والشرابية والزيتون وعين شمس مظاهرات منددة بالانقلاب العسكري أيضا.

وفي محافظة الجيزة، نظم رافضو الانقلاب مسيرات حاشدة في عدد من المناطق، وطالب المتظاهرون بالإفراج عن المعتقلين وهتفوا بسقوط ما أسموه حكم العسكر. وشهدت المظاهرات إقبالا واسعا من النساء والفتيات رغم الصيام وحرارة الجو. وقام متظاهرون غاضبون بقطع الطريق الدائري عند منطقة حي الهرم، احتجاجا على غلاء الأسعار وقرار الحكومة خفض الدعم عن الوقود والكهرباء.

وفي محافظة الإسكندرية، نظم معارضو الانقلاب مسيرات عديدة بأنحاء المحافظة، نددوا خلالها بسياسات السلطات التي قالوا إنها تسحق الفقراء. ورفع المتظاهرون في مسيرة بحي العوايد السلع التموينية احتجاجا على رفع أسعار الكهرباء والوقود.

وفي محافظة كفر الشيخ (شمال البلاد)، شارك المئات من رافضي الانقلاب في مظاهرة حاشدة بمركز بلطيم، رفعوا خلالها شارات رابعة العدوية وصور الرئيس المعزول محمد مرسي وصور المعتقلين وضحايا اعتداءات قوات الأمن على المظاهرات.

وفي مركز السنطة بمحافظة الغربية، خرجت مظاهرات تطالب بعودة الشرعية، كما خرجت مظاهرة أخرى بمدينة قطور.

وفي محافظة الدقهلية، نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية بالجمالية مسيرة، كما خرجت مسيرتان حاشدتان بقريتي أويش الحجر والمعصرة. وفي المنزلة نظمت سلسلة بشرية رفعت شارات رابعة وصور القتلى والمعتقلين.

وفي محافظة المنيا (جنوب البلاد)، شارك مئات المتظاهرين في مسيرة حاشدة في أسبوع "العسكر يسحق الفقراء" تنديدا بممارسات سلطات الانقلاب وارتفاع الأسعار وتأثيرها على محدودي الدخل.

وشهدت محافظة أسيوط أيضا مظاهرات لرافضي الانقلاب في أنحاء عدة بالمحافظة، هتفوا خلالها بسقوط العسكر وعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وشهدت محافظات الفيوم والإسماعيلية والمنوفية والقليوبية والشرقية ودمياط مظاهرات وفعاليات منددة بالانقلاب العسكري أيضا.

كما كان العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حاضرا في هتافات وشعارات رافضي الانقلاب في أغلب مظاهرات الجمعة.

المصدر : الجزيرة