اتهمت اللجنة الرئاسية اليمنية المكلفة بالإشراف على تنفيذ وقف إطلاق النار في عمران الحوثيين بنكث اتفاق لإنهاء الحرب والقيام بأعمال مروعة في معسكر تابع للجيش هناك بعد سيطرة الجماعة على عمران في حين أكدت تقارير نزوح أكثر من 35 ألف شخص من المحافظة.

وطالبت اللجنة في بيان الجماعة بإخلاء جميع المرافق والمصالح الحكومية والمقرات الأمنية والعسكرية والخاصة التي احتلتها وحملتها مسؤولية سلامة وأمن جميع العسكريين والمواطنين الذين وقعوا في قبضة الجماعة.

وفي الأثناء قالت إدارة مخيمات النازحين التابعة للحكومة اليمنية إن أكثر من 35 ألف شخص نزحوا من محافظة عمران بعد يوم من مداهمة الحوثيين لها.

وقال مدير الوحدة بعمران يحيى أبو شيحة إن معظم النازحين يقيمون في العراء وهم في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية وكثيرون منهم ما زالوا محاصرين في مناطق الاشتباكات.

لا اقتحام لصنعاء
ومن جهته أعلن تنظيم الحوثي أنه لا ينوي اقتحام العاصمة صنعاء، وقال التنظيم إنه يلاحق خصومه المنتمين لحزب الإصلاح اليمني.

وكان الحوثيون سيطروا على عمران الثلاثاء بعد معارك قتل فيها نحو مائة شخص، وأصيب 150 آخرون.

وجاء سقوط عمران بمثابة صفعة قوية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الذي يسعى إلى تثبيت الاستقرار بالبلاد.

video

وقال الحوثيون إن الهدنة بشمالي اليمن انهارت بسبب تقدم وحدات من الجيش في محافظة الجوف شمال شرق صنعاء، بينما قالت الحكومة إن ذلك التقدم إلى بلدة الصفراء جاء نتيجة عدم انسحاب المقاتلين الحوثيين من مواقعهم تنفيذا لبنود وقف إطلاق النار.

وأكد الحوثيون مقتل قائد اللواء 310 بالجيش اليمني الذي ظل يحاربهم لأشهر طويلة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث الرسمي باسم الحوثيين قوله إن "العميد القشيبي قتل مع مجموعة من الجنود" الثلاثاء.

وكانت اللجنة الأمنية العليا باليمن قد حملت الحوثيين مسؤولية سلامة القشيبي، كما اتهمتهم بارتكاب تجاوزات ونهب مقار حكومية وأسلحة الجيش، ونفى الحوثيون تلك الاتهامات، وطالبوا بإرسال لجنة وساطة رئاسية إلى عمران لتطلع على حقيقة ما يجري

يذكر أنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في عمران في الرابع من يونيو/حزيران الماضي وفي 22 من الشهر نفسه بين الجيش اليمني والحوثيين، إلا أن الاتفاقين سرعان ما انهارا.

وتعد محافظة صعدة الشمالية المعقل الرئيسي للحوثيين، غير أنهم تمكنوا من توسيع حضورهم بشكل كبير منذ 2011، وذلك بعد أن خاضوا ست حروب مع صنعاء بين 2004 و2010، كما خاضوا حربا مع السعودية في 2010.

المصدر : الجزيرة + وكالات