أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الخميس أنها علَّقت عملياتها مؤقتاً في ليبيا لتقييم الوضع الأمني إثر مقتل ممثلها في مدينة سرت شرقي البلاد أمس الأربعاء.

وقال المتحدث باسم الصليب الأحمر ديفد بيير ماركيه "لقد جمَّدنا تحركات موظفينا في الوقت الراهن لكي نُقيِّم الوضع حتى نستطيع تكييف عملنا على ضوء ذلك".

وأكد ماركيه أنه لا توجد خطط لوقف عمليات الصليب الأحمر في ليبيا بصورة دائمة.

وجاء هذا الإعلان بعد يوم من مقتل مدير مكتب الصليب الأحمر في سرت مايكل غروب (42 عاماً) على أيدي مسلحين.

وكان غروب قد خرج للتو من اجتماع مع اثنين من زملائه عندما أطلق مسلحون النار على السيارة التي كانوا يستقلونها من مسافة قريبة، فقُتل هو ونجا زميلاه دون أن يصابا بأذى.

وقال المتحدث باسم الصليب الأحمر إن "منطقة سرت تعتبر هادئة نسبياً وليست مثل بنغازي، ولم يكن لدينا ما يشير إلى احتمال وقوع مثل هذا الحادث".

وقال "لا نعلم ما إذا كانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مستهدفة بحد ذاتها"، غير أنه أضاف أنهم لم يتلقوا أي تهديد في هذا الصدد.

وسبق للجنة الدولية للصليب الأحمر أن علَّقت جميع أنشطتها لتقديم المساعدات في مدينتي مصراتة وبنغازي في أغسطس/آب عام 2012، بعد ما قالت إنه هجوم متعمد على مكتبها في مصراتة بالأسلحة الثقيلة.

وأضافت اللجنة في بيان في ذلك الوقت أن هذه هي المرة الخامسة في أقل من ثلاثة أشهر التي يستهدف فيها العنف عملها في ليبيا، وأكدت استقلاليتها. 

يأتي اغتيال موظف الصليب الأحمر في وقت توعد فيه اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر بالقضاء على ما وصفه بـ"الإرهاب"، وقال بعد نجاته من محاولة اغتيال إنه سيرد على الهجوم أضعاف المرات.

وقال حفتر في كلمة متلفزة إنه عولج من جروح طفيفة في المستشفى وهو بخير، وهدد برد قوي.

من جانبه، هدد العميد صقر الجروشي آمر السلاح الجوي في قوات حفتر بشنّ غارات جوية "مؤلمة وقاسية" على من وصفهم "بأعوان الشر"، في إشارة منه إلى مقرات كتائب ثوار 17 فبراير ومقرات تنظيم أنصار الشريعة، وذلك ردا على محاولة اغتيال حفتر.

وأكدت مصادر مطلعة أن حفتر أصيب إصابات خفيفة في ذراعه ورجله بشظايا الزجاج التي تطايرت نتيجة محاولة اغتيال تعرض لها صباح الأربعاء عندما استهدف مهاجم بسيارة مفخخة مقراً تابعاً له في منطقة الأبيار شرقي بنغازي. كما أصيب العميد الجروشي أيضاً، بينما قُتل أربعة من الجنود المرافقين له.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية