اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في عمران اليمنية

الجيش اليمني يتمركز بمناطق عمران
الجيش اليمني يتمركز بمناطق عمران حيث استمرت المواجهات مع الحوثيين أسابيع (الجزيرة)

أعلنت وزارة الدفاع اليمينة التوصل لوقف إطلاق النار بدءًا من ظهر اليوم الأربعاء في جميع نقاط التوتر والاشتباكات بين قوات الجيش والأمن والحوثيين في محافظة عمران والمستمرة منذ أسابيع.

وينص الاتفاق على وقف الحشود والتعزيزات من قبل كل الأطراف، ونشر مراقبين عسكريين محايدين للإشراف على وقف إطلاق النار، والتأكد من التزام كافة الأطراف بالتنفيذ.

كما ينص على الانسحاب من السجن المركزي ونقطة سحب واستلام الشرطة العسكرية لها، وفتح طريق عمران صنعاء على أن تتولى الشرطة العسكرية مسؤولية تأمينه.

وقال بيان صادر عن مكتب المبعوث الدولي لليمن جمال بن عمر إن الاتفاق جاء بعد أن أجرى مكتب بن عمر "مشاورات مكثفة مع قيادات أمنية وسياسية وممثلين عن أنصار الله (الحوثيين) من أجل نزع فتيل التوتر".

‪نقطة تفتيش تابعة للجيش في محافظة عمران‬  (الجزيرة)
‪نقطة تفتيش تابعة للجيش في محافظة عمران‬ (الجزيرة)

عشرات القتلى
وفي وقت سابق اليوم الأربعاء قتل ثلاثون شخصا في المعارك بمحافظة عمران، وأوضح مراسل الجزيرة حمدي البكاري أن القتلى يتوزعون بين عشرة جنود وعشرين من الحوثيين الذين سيطروا على نقطة عسكرية تتجه إلى محافظة حجة.

وكان أحمد البكري نائب محافظ عمران قال في وقت سابق للجزيرة إن نحو 120 قتلوا الاثنين في اشتباكات عنيفة بين الحوثيين والقوات الحكومية في عمران.

وقال المراسل إن معارك عنيفة تجري حاليا على الجهة الشمالية والشمالية الغربية لمحافظة عمران، مشيرا إلى أنها باتت قريبة من العاصمة صنعاء.

وتدور المواجهات في عمران منذ أسابيع بين الحوثيين والقبائل المتحالفة معهم من جهة، واللواء 310 الذي يقوده العميد حميد القشيبي من جهة أخرى.

ويؤكد الحوثيون -الذين يشاركون في العملية السياسية- أنهم ليسوا في مواجهة مع الدولة بل يواجهون التجمع اليمني للإصلاح واللواء علي محسن الأحمر الذي انشق عن الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بعد أن كان أحد أبرز أركان نظامه.

في المقابل، يُتَهم الحوثيون بأنهم يسعون إلى السيطرة على أكبر قدر ممكن من الأراضي في شمال اليمن استباقا لتحويل البلاد إلى دولة اتحادية.

المصدر : الجزيرة + وكالات