بادرت دول عربية -جلها خليجية- بتهنئة رئيس مصر الجديد عبد الفتاح السيسي على فوزه بانتخابات الرئاسة، وذلك مباشرة بعد الإعلان عن النتائج النهائية مساء الثلاثاء.

وسارع ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز إلى تهنئة السيسي بعد إعلان انتخابه رئيسا لمصر بـ 96.91% من الأصوات، ووصف فوزه بأنه يوم تاريخي، ودعا إلى عقد مؤتمر للمانحين لمساعدة مصر على تجاوز أزمتها الاقتصادية.

وقال الملك عبد الله في برقية تهنئة نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية "نقول لكل الأشقاء والأصدقاء في هذا العالم، إن مصر العروبة والإسلام أحوج ما تكون إلينا لتتمكن من الخروج من نفق المجهول".

وحذر من أن التخاذل عن "تلبية هذا الواجب وهو قادر مقتدر، فإنه لا مكان له غدا بيننا إذا ما ألمت به المحن وأحاطت به الأزمات". 

ودعا الملك عبد الله السيسي إلى تقبل الرأي الآخر وفق حوار وطني لا يشمل من وصفهم بالذين تلوثت أيديهم بدماء الأبرياء وترهيب الآمنين. كما دعاه إلى كبح جماح "الخارجين عن وحدة الصف والجماعة"، وقال إن ميزان الحكم لا يستقيم إلا "بضرب هامة الباطل".

كما دعا المصريين إلى تحمل صعاب المرحلة القادمة وأن يكونوا عوناً لرئيسهم الجديد، وختم بمناشدة الأشقاء والأصدقاء النأيَ بأنفسهم عن شؤون مصر الداخلية، ورأى في المساس بمصر مساساً بالمملكة العربية السعودية.

من جانبه بادر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بإرسال برقية إلى السيسي قدّم له فيها التهنئة على فوزه بثقة الشعب المصري، مشيرا إلى عمق الروابط التاريخية والأخوية التي تجمع بين البلدين.

وتحدث الشيخ خليفة في البرقية عن حرص دولة الإمارات على تمتين الصلات الوثيقة بين البلدين و"دفعها إلى آفاق أرحب وأوسع".

وجاء في البرقية "أننا ماضون بعزم صادق وإرادة صلبة في دعم الأشقاء في مصر العزيزة علينا على المستويات كافة، والوقوف إلى جانبها في كل الظروف". 

كما هنأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح السيسي بعد اختياره رئيسا لمصر، وقال إن هذه الثقة التي نالها من الشعب "تجسد ما يكنه من تقدير وثقة في قيادة البلد الشقيق للمضي قدما نحو تحقيق" النمو والازدهار لمصر.

بدوره بعث ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ببرقية مماثلة -نشرتها وكالة الأنباء البحرينية الرسمية- إلى رئيس مصر الجديد، هنأه فيها بالفوز بالرئاسة، وعبّر عن تطلعه إلى المشاركة في حفل تنصيبه رئيسا للجمهورية المصرية، مبديا ثقته في قدرة السيسي على تحقيق التقدم لمصر لتمارس دورها "الإستراتيجي والريادي في المنطقة".

وقال إن مملكة البحرين ستبقى من الداعمين لمصر "وشعبها في جميع الظروف".

كما هنأ ملك الأردن عبد الله الثاني السيسي، وأبرز في برقية حرص عمّان "على تعزيز الأواصر الأخوية التاريخية وعلاقات التعاون" بين البلدين.

وأجرى الملك عبد الله اتصالا هاتفيا مع السيسي مهنئا إياه مباشرة عقب الإعلان عن النتائج النهائية.

كما رحبت الحكومة البريطانية بنتائج انتخابات الرئاسة المصرية، وقالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية في لقاء مع الجزيرة إن بلادها تتطلع إلى أن يوسع السيسي نطاق المشاركة السياسية ويعزز الحريات.

المصدر : الجزيرة + وكالات