أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم الأحد عن وصول خمس طائرات روسية الصنع من طراز سوخوي لزيادة القدرات الحكومية في مواجهة المسلحين الذين يوسعون من نطاق سيطرتهم على مناطق في شمالي وغربي البلاد.

 وقد نشرت الوزارة صورا تظهر وصول أول مقاتلة روسية الصنع من نوع سوخوي إلى العراق، وقالت إن هذه الطائرة ستدخل الخدمة الفعلية خلال ثلاثة أيام، وستشارك في العمليات القتالية وإسناد القوات البرية التابعة للجيش العراقي. 

وكانت الحكومة قد أعلنت قبل أيام عن شرائها خمس طائرات مستعملة من روسيا وبيلاروسيا لتوفير الغطاء الجوي للقوات الحكومية، ولا سيما أن هذه الطائرات صنعت لمهاجمة أهداف على الأرض والدعم الجوي ومهاجمة الدبابات. 

وأعلن رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي الخميس أن بغداد تعتزم شراء أكثر من عشر طائرات من هذا النوع ضمن صفقة مع روسيا تصل قيمتها إلى نصف مليار دولار.

يشار إلى أن طائرات سوخوي طورها الاتحاد السوفياتي في سبعينيات القرن الماضي ضمن برنامج لتجهيز أسطوله الجوي بطائرة دعم عن قرب قادرة على التدخل بشكل مباشر في جبهة المعركة. 

يذكر أن المسؤولين العراقيين أبدوا استياءهم من تأخير واشنطن تنفيذ صفقة طائرات بمليارات الدولارات مع بغداد، خاصة بعد بدء واشنطن نشر خبراء عسكريين في العراق وتسيير طائرات بدون طيار بحجة حمايتهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات