اعتقالات بالضفة وغارات إسرائيلية على غزة

Israeli security forces arrest an Arab Israeli protester during clashes following a rally in solidarity with Palestinian prisoners held in Israeli jails and against Israeli army's operation to search for the three Israeli missing teenagers on June 27, 2017 in the northern Israeli town of Umm al-Faham. After the teens disappeared while hitchhiking in the West Bank, the army launched a vast hunt for them focusing on the Hebron area, detaining hundreds of Palestinians. AFP PHOTO/AHMAD GHARABLI
جنود إسرائيليون يعتقلون مواطناً فلسطينياً إثر اشتباكات مع محتجين بأم الفحم (غيتي/الفرنسية)

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية أكثر من خمسة عشر فلسطينيا خلال حملات دهم وتفتيش شنتها في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية، كما شن الطيران الإسرائيلي غارات جديدة على قطاع غزة.

وأكد نادي الأسير الفلسطيني أن من بين المعتقلين عددا من الأسرى المحررين في صفقة شاليط، وبهذا يرتفع عدد الأسرى الذين تم اعتقالهم منذ اختفاء المستوطنين الثلاثة قبل أسبوعين إلى ما يقارب ستمائة فلسطيني.

وفي تطور آخر أصيب فتى من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم بالضفة الغربية بجروح خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المخيم فجر اليوم، كما اعتقل أربعة مواطنين خلال العملية.

وقال مصدر أمني إن قوات الاحتلال استخدمت أثناء اقتحامها مخيم الدهيشة الرصاص وقنابل الغاز والصوت، مما تسبب بإصابة فتى في الخامسة عشرة من عمره بشظايا، نُقل على إثرها إلى مستشفى بيت جالا لتلقي العلاج، إضافة إلى وقوع عدد آخر من حالات الاختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام.

غارات جديدة
وتزامن ذلك الاقتحام مع شن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات على مواقع مختلفة في قطاع غزة لكنها لم تسفر عن إصابات، وذلك بعد ساعات من استشهاد ناشطيْن فلسطينيين وإصابة آخرين في غارة استهدفت أمس الجمعة سيارة مدنية على الطريق الساحلي من جهة مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية فلسطينية في غزة أن طائرات الاحتلال قصفت موقعا للشرطة البحرية وبعض الأراضي الزراعية وسط وجنوب القطاع. وأشارت تلك المصادر إلى أن القصف استهدف موقعين لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أحدهما في مخيم النصيرات والآخر في مدينة خان يونس.

فلسطينيون يتحلقون حول حطام السيارة التي استهدفتها الغارة الإسرائيلية الجمعة (الجزيرة)
فلسطينيون يتحلقون حول حطام السيارة التي استهدفتها الغارة الإسرائيلية الجمعة (الجزيرة)

وفي وقت سابق قال مراسل الجزيرة في غزة تامر المسحال إن الشهيدين هما أسامة الحسومي (29 عاما) من بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، ومحمد الفصيح (24 عاما) من مدينة غزة، وهما ناشطان ضمن كتائب ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية.

وأضاف أن الشهيدين كانا يستقلان سيارة مدنية غير بعيد عن منزل إسماعيل هنية -نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس- عندما أصابهما صاروخ أطلق من طائرة بدون طيار.

وصعَّدت إسرائيل من عملياتها العسكرية في فلسطين المحتلة بعد اختفاء ثلاثة مستوطنين اعتبروا مخطوفين منذ 12 يونيو/حزيران بالضفة الغربية، وهي تتهم ناشطين من حماس باختطافهم.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الفلسطينية